هل لحبوب منع الحمل استخدامات مفيدة أخرى؟

هل لحبوب منع الحمل استخدامات مفيدة أخرى؟

لا شك أن الدور الأول الذي تلعبه حبوب منع الحمل هو تنظيم الحمل أو تأخيره، وهذه الحبوب هي الوسيلة الأهم لمنع الحمل، وتصل نسبة فاعليتها إلى 99.9%. ولكن هل لوسيلة منع الحمل هذه أي فوائد أو استعمالات أخرى؟ هذا ما سنكشفه لك من خلال هذا المقال.

 

طريق عمل حبوب منع الحمل

 

ترتكز تركيبة هذه الحبوب على هرمونيّ الأستروجين والبروجستيرون، وبالتالي عند تناولها يرتفع معدّل هذين الهرمونين في الجسم، مما يؤدي إلى إنتاج بويضات ضعيفة غير صالحة للإخصاب والحمل. لكن بالإضافة إلى تنظيم النسل، كشفت العديد من الدراسات عن فوائد أخرى لها تتلخص في النقاط التالية:

 

- الحماية من السرطان، فهذه الحبوب تتمتع بخصائص تساهم في تخفيض احتمالات حدوث سرطان المبيض والرحم والقولون عند المرأة. وبحسب الدراسات، النساء اللواتي واظبن على تناول هذه الحبوب بانتظام لمدة خمس سنوات أو أكثر قلت لديهن احتمالات الإصابة بأحد هذه السرطانات بنسبة 50%.

 

- تتمتع حبوب منع الحمل بالقدرة على علاج حب الشباب، كونها تمتلك مواصفات علاجية مشابهة لتلك التي تتمتع بها المضادات الحيوية التي تستعمل لهذا الغرض، ولكن المفارقة أن مفعول حبوب منع الحمل يدوم لستة أشهر بينما يدوم مفعول مضادات الإلتهابات ثلاثة أشهر فقط.

 

- تساعد حبوب منع الحمل على علاج مشاكل الدورة الشهرية وآلام الطمث والنزيف الحاد، وهي بذلك تساعد على الحماية من فقر الدم. كما أنها تعالج مشكلة التكيّس في المبيض. كما أنها تساعد على حل مشكلة الصداع النصفي الذي يرافق الحيض.

 

- تساهم حبوب منع الحمل أيضاً في الحماية من هشاشة العظام، ويحمي من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمية.

 

- بما أن هذه الحبوب تحتوي نسبة عالية من الأستروجين والبروجستيرون، فهي قادرة على الحماية من أمراض القلب.

 

- تنظّم معدلات الهرمونات في الجسم، وتعيد إليه التوازن بعد الطمث، إضافة إلى ذلك تتمتع بقدرة على تخليص البشرة من الشعر الزائد.

 

- ومن الأمور المهمة أيضاً أن هذه الحبوب لا تسبب زيادة في الوزن، وتساعد أيضاً في تأجيل موعد نزول الطمث في حالات معينة تكون المرأة بحاجة فيها إلى ذلك، مثل العرس ومناسبات أخرى.

 

إكتشفي المزيد عن وسائل منع الحمل:

 

تعرّفي إلى وسائل الحمل الأكثر استعمالاً حول العالم!

قبل اختيار وسيلة منع الحمل فكري بالأمور التالية!

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن حبوب منع الحمل المركّبة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟