هل يؤثر دواء الروماتيزم على الجنين؟

هل يؤثر دواء الروماتيزم على الجنين؟

تشعر الكثير من السيدات اللواتي يعانون من الروماتيزم من عدم قدرتهم على الإنجاب ولكن هذا الأمر غير صحيح. فإن الروماتيزم لا يؤثر على قدرة المرأة على الإنجاب. ولكن في بعض الحالات التي يكون فيها المرض ناشطاً في الجسم، على المرأة استشارة الأطباء المختصين للحصول على رعاية خاصة وأدوية آمنة ترافقها خلال فترة حملها، لا تؤذيها ولا تؤثر على الجنين بشكل سلبي.

 

العلاقة التي تربط الروماتيزم بالحمل

 

تبين عند الكثير من السيدات أن مرض الروماتيزم لا ينشط عند عدد كبير من الحوامل إلا بعد الولادة بأسابيع عديدة ما يثبت أن الروماتيزم لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على تشوهات الجنين في هذه الفترة أو الولادة الباكرة أو غيرها من المضاعفات لأنه يكون غير ناشط. أما في الحالات الاستثنائية أي 20% من النساء الحوامل فيجب استشارة الطبيب لمتابعة الدواء.

 

بعد الولادة من الممكن أن يعاود مرض الروماتيزم نشاطه في الجسم لذلك على المرأة معاودة علاج فعال جداً ضد هذا المرض لأن المجهود الكبير التي تقوم به بخاصة في فترة ما بعد الولادة للعناية بالمولود الجديد والاهتمام به وتأمين حاجاته كافة قد يزيد من شدة الألم في المفاصل، ما قد يسبب في بعض الحالات المتقدمة منه من توقف الأم عن الرضاعة في حال اضطرت الى تناول دواء يتعارض مع الرضاعة الآمنة.

 

الوزن الزائد والروماتيزم والحمل

 

يجب على الحامل المصابة بمرض الروماتيزم التنبه كثيراً خلال فترة الحمل من زيادة وزنها والحد من اكتساب أي كيلوغرامات إضافية من خلال اللجوء الى أخصائيي التغذية للحصول على نظام غذائي منظم بعيداً عن الملح إلا بنسب قليلة جداً ويتم مناقشتها مع الطبيب المختص والحرص على الالتزام بأي نصائح طبية.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الروماتيزم من خلال موق صحتي: 

 

الروماتيزم... أنواعه وعلاجه والوقاية منه

عالجوا الروماتيزم باليوغا!

نصائح لتخفيف آلام الروماتيزم

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟