4 عوامل اساسية يمكن ان تحدّ من قدرتك على الانجاب!

4 عوامل اساسية يمكن ان تحدّ من قدرتك على الانجاب!

يظن معظم الناس أن خصوبة المرأة تنقص كلما تقدمت في السن ولكن حتى خلال السنوات الاعلى في الخصوبة يمكن للعوامل الطبيعية الخارجية أن تؤثر على فرص المرأة في انجاب طفل بصحة جيدة. المرأة عادةً ترغب في زيادة فرصتها في الحمل وغالباً ما لا يعرفن ما هي أفضل الاشياء وما هي الامور الذي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار والانتباه منها.

 

ما هي الأسباب التي تمنع المرأة من الحمل؟

 

البدانة المفرطة: يمكن أن تؤثر البدانة على انتاج الهرمونات وجعل الامر أكثر صعوبةً للمرأة فكلما زاد وزن المرأة تنخفض وظيفة المبيض. كما وان النساء اللواتي يعانون من السمنة في سن 18 هم أكثر عرضةً لتطوير متلازمة المبيض المتعددة التكيسات ويعانون من مشاكل العقم. ان تكيس المبايض هي اضطرابات هرمونية الاكثر شيوعاً بين النساء في سن الانجاب وهو سبب رئيسي من أسباب العقم.

 

النحافة المفرطة: تماماً كما الدهون الزائدة في الجسم يمكن أن تؤثر على الخصوبة كذلك النحافة الزائدة قد تكون كذلك لان النساء اللواتي لديهم متوسط مؤشر كتلة أجسامهم منخفضة جداً تعاني من نقص في اللبتين الهرموني الذي يتحكم في الجوع والشعور بالشبع. ووجود انخفاض في هرمون الليبتين يساهم في غياب فترات الحيض.

 

التقدم في السن: عندما تصل المرأة لسن اليأس وعادة ما يكون في سن الاربعين أو الخمسين من عمرها لا تعد قادرة على الحمل وحتى قبل انقطاع الطمث خلال هذا السن تواجه المرأة مشاكل في الخصوبة كما يصبح التبويض أقل انتظاماً. وليس هناك سن رسمي لتراجع الخصوبة عند النساء ولكن يقول العديد من الاطباء أنه في الكثير من الاحيان يصبح من الصعب على المرأة الحمل من سن الخامسة والثلاثين وما فوق.

 

التدخين، وعوامل أخرى: كما أن التدخين بصورة مستمرة وشرب الكحول بكثرة وتعاطي انواع المخدرات وادوية الاعصاب وممارسة التمارين الرياضية القاسية وتحديد النسل بواسطة الابر وامراض الغدة الدرقية كلها أسباب قد تحرم المرأة من الانجاب.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من المؤثرات على الصحة الانجابية:

 

لتفادي هذه التأثيرات السلبية تجنبي الإنجاب في فترات متقاربة

احذري الإنجاب المتكرر لهذه الاسباب!

تنبهي الى ابرز العوامل المؤثرة على الصحة الانجابية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟