5 أمراض شائعة تصيب الرحم وتمنع الانجاب!

5 أمراض شائعة تصيب الرحم وتمنع الانجاب!

الرحم هو المكان الطبيعي لاستقبال البويضة المخصبة واحتضانها لتصبح جنيناً. فاذا حدث وأصيب الرحم بخلل ما، يصبح غير قادر على استقبال البويضة، وبالتالي تحقيق الحمل. العديد من الأمراض يمكن أن تصيب الرحم وتمنع الانجاب أو تؤخره الى حين الانتهاء من العلاج والتخلّص من المشكلة. وفي ما يلي أكثر أمراض الرحم الشائعة التي تمنع الحمل.

 

 

بطانة الرحم الهاجرة: هي حالة يحدث فيها خروج الانسجة المكوّنة للرحم من مكانها الطبيعيّ ونموّها خارج الرحم، امّا حول المبايض أو داخل قناة فالوب. يحدث هذا الانتقال أثناء فترة الحيض حيث تنتقل هذه الأنسجة مع دماء الدورة الشهرية. وتعتبر بطانة الرحم المهاجرة على رأس قائمة الأمراض التي تمنع الإنجاب.

 

التليّف: قد يحدث تليف الرحم نتيجة تعرّضك للاجهاض لأكثر من مرة في وقت قصير. والتليّف هو عبارة عن ورم ليفي يتكوّن من نسيج عضلي بالرحم، ويتطوّر ويكبر مع الوقت حتى يصبح بارزاً خارج الرحم أو داخله. وبالتالي يصبح تحقيق الحمل في هذه الحالة مستحيلاً.

 

التصاقات الرحم: هي عبارة عن أنسجة لاصقة من النسيج الليفي تتكوّن داخل تجويف الرحم أو في الحوض. وينتج عنها اصابة الرحم بتقلّصات. وكلّما ازدادت كمية الالتصاقات بالرحم كلّما زادت آلام الدورة الشهرية، وكلّما انخفضت كميات الدم وأعاقت الانجاب. وأحيانا يمكن أن تؤدي الى حدوث عقم بالكامل.

 

الالتهابات: تحصل نتيجة الاصابة بفيروس HPV  وهو من أخطر الفيروسات التي تصيب الرحم. اذ يمكن أن يتسبب بسرطان خلايا عنق الرحم، الأمر الذي يؤدي الى استئصال الرحم، وبالتالي يصبح أمر الانجاب مستحيلاً. كذلك هناك أنواع كثيرة من البكتيريا والفطريات، التي يمكن أن تصيب عنق الرحم وتؤدي الى التهابات، وفي حال لم يتم السيطرة عليها ومنع تطورها، تحدث عدوى مزمنة تمنع الحمل والانجاب في كثير من الأحيان.

 

النزيف: نزيف المهبل هو من الأمراض التي تصيب الرحم وتتسبب باعاقة انغراس البويضة. وهو عبارة عن نزول كميات غزيرة من الدماء خارج فترة الدورة الشهرية. يحدث ذلك نتيجة خلل في الهرمونات أو اصابة الرحم بتليّفات.  

 

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

5 أمراض قد تصيب الرحم... انتبهي منها لأنّها قد تمنع الحمل!

كيف تؤثر بطانة الرحم على صحتك الجنسية؟

ما هو الدور الذي تلعبه بطانة الرحم في نجاح أو فشل الحمل؟

‪ما رأيك ؟