6 اسباب غير الحمل وراء تأخر دورتك الشهرية

6 اسباب غير الحمل وراء تأخر دورتك الشهرية

يُقاس موعد الدورة الشهرية من اليوم الأول إلى اليوم الأول في الشهر التالي، وفي الغالب تتراوح بين 25 إلى 28 يومًا، لكنها قد تكون أقل أو أكثر، عند البعض. أما وقت الحيض نفسه فهو مختلف تمامًا، فقد يكون ثلاثة ايام لكنه في المعظم ما بين 5 إلى 7 أيام. قد يحصل وتتأخر الدورة الشهرية عن ميعادها، الامر الذي يقلق المرأة ، خصوصا اذا كانت ما تزال فتاة غير متزوجة أو كانت زوجة لا تنتظر الحمل. فاليك في هذا المقال أسباب تأخر الدورة الشهرية، غير الحمل، والتي تنقسم بين اسباب عرضية واخرى مرضية.

 

الإجهاد

 

من الاسباب العرضية، وهو يُعد من اهم الاسباب التي قد تؤدي الى تأخر الدورة الشهرية عند النساء. وللاجهاد عدد من الآثار الضارة كالصداع وزيادة الوزن وحب الشباب وينتج الجسم في حالات التوتر مواد كالادرينالين والكورتيزول التي تساعد على الحد من تأثير التوتر عليه .

 

السمنة او النحافة الزائدة 

 

الشابة التي تعاني من زيادة في الوزن، تعاني ايضا من زيادة بعض الهرمونات التي تختزن في الدهون وهو ما يؤدي إلى تأثر التبويض، وأحيانًا حدوث تكيسات على المبيض، وكثيرًا ما تنتظم الدورة الشهرية بمجرد فقدان بعض من الكيلوجرامات الزائدة. أما النحافة فهي تؤدي الى ضعف عام وفقر دم، وبالتالي عدم انتظام في أداء الغدد وإفراز الهرمونات والتي تؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية بل انقطاعها وتوقفها أحيانًا.

 

تغيير الساعة البيولوجية للجسم 

 

يعتبر تغيير الساعة البيولوجية للجسم نتيجة العمل ليلا او نهارا، او قلة النوم من اهم العوامل العرضية التي تؤثر سلبا على انتظام الدورة الشهرية. فتغير الساعة البيولوجية للجسم يسبب اضطراب الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية بشكل موقت الى ان يتأقلم الجسم مع الوضع الجديد.

 

تكيّس المبايض

 

يعتبر مرض تكيّس المبيض من اهم الاسباب التى تؤدي الى اختلال في التوازن الهرمون، الذي ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية. ويتسبب مرض تكيس المبيض في النمو الزائد للشعر وحب الشباب وزيادة الوزن وربما العقم، لان الطبيب قد ينصح بمنع الحمل لبعض الوقت لتنظيم الدورة الشهرية  .

 

اضطرابات الغدة الدرقية

 

تعتبر الغدة الدرقية هي الغدة المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم. فنجد ان فرط نشاط الغدة الدرقية قد يسبب فقدان الوزن وسرعة ضربات القلب وزيادة التعرق وصعوبة في النوم والتعب وجفاف الجلد.

 

 الرياضة المفرطة

 

 إنّ النساء اللواتي يمارسن الرياضة بشكل مفرط أحياناً يكن أكثر عرضة لتوقف أو تأخر الدورة الشهرية. فعند وضع برنامج رياضي يتطلب الكثير من الضغط على جسم المرأة، يتوقف التبويض كوسيلة للحفاظ على الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمرأة التي تمارس الكثير من الرياضة، ان يكون لديها نسبة دهون منخفضة، وبالتالي فان قلة الدهون في الجسم، لن تكون كافية لانتاج الكمية المطلوبة من هرمون الأستروجين اللازمة لعملية التبيويض.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات حول انتظام الدورة الشهرية عبر موقع صحتي:

 

لماذا قد تتأخر الدورة الشهرية إن لم تكوني حاملاً؟

الدورة الشهرية ميزان صحتك فانتبهي لانتظامها

عوامل تؤدي الى غياب الدورة الشهرية غير الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟