إحذروا هذه العوامل... فهي تزيد من خطر إنتحار المراهقين!

إحذروا هذه العوامل... فهي تزيد من خطر إنتحار المراهقين!

المخاطر التي تحدق بالمراهقين كثيرة للغاية، وهي متنوّعة ومتعددة، ويضطر المراهقون إلى مواجهتها بصعوبة تامة، ما يدفعهم في كثير من الأحيان إلى الإنتحار. وإن كنتم تبحثون عن السبل الأفضل لمساعدتهم على تجنّب هذا الأمر، ما عليكم سوى الإطلاع على مقال صحت الذي يكشف أبرز عوامل تزيد من خطر إنتحار المراهقين. 

 

الحالة النفسية 

 

يمرّ المراهقون بالكثير من التقلبات المزاجية التي ترتبط ببعض الحالات التي يعيشونها، وهذا الأمر يشكّل خطراً على حياتهم باستمرار، وفي هذا الإطار، يمكن أن تدفعهم حالتهم النفسية السيئة إلى الإنتحار. وهنا يأتي دوركم كوالدين في مرافقة أبنائكم المراهقين في هذه المرحلة ومساعدتهم على التأقلم في مختلف الظروف والوقوف إلى جانبهم لتجاوز هذه الأزمة. 

 

النقص العاطفي

 

يحتاج المراهق في هذه المرحلة إلى المرافقة المشددة والحنان القوي وأن يشعر بأنه محبوب، خصوصاً من قبل الأهل، ومن هنا أهمية أن ترافقوا أبناءكم في هذه المرحلة وأن تمدوهم بالحب والحنان باستمرار كي يتمكنوا من اجتياز هذه المرحلة الدقيقة من دون ان يشعروا بأنهم عائق أمامكم أو حمل ثقيل عليكم. فكلما قدّمتم للمراهق العاطفة التي يحتاجها، كلما تمكّنتم من إنقاذه من هذه المشكلة. 

 

المشاكل الأسرية

 

غالباً ما يميل المراهقون إلى إلقاء الذنب على أنفسهم في حال كان الوالدان يواجهان بعض المشاكل، والإستمرار في التشاجر أمام المراهق يمكن أن يدفعه إلى أذية نفسه للفت انتباه الوالدين، ويمكن أن تتفاقم الحالة وبالتالي يميل إلى الإنتحار. لذا في هذه الحالة عليكم كوالدين أن تتنبهوا إلى عدم التشاجر أمام المراهقين بل الحرص على توفير الأجواء المناسبة والهادئة لينموا فيها ويحققوا شخصيتهم الهادئة والذكية التي يجب أن ترافقهم في مسيرتهم الحياتية المستقبلية.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل عديدة يعناي منها المراهق:

 

واجهي اكتئاب المراهقين بخطوات بسيطة!

3 أنواع من المخاوف طبيعية عند المراهق... لا تقلقوا منها!

ما الذي يؤدي الى شعور المراهق بالنقص؟

‪ما رأيك ؟