إكتئاب المراهقين حالة شائعة يجب التعامل معها بحكمة

إكتئاب المراهقين حالة شائعة يجب التعامل معها بحكمة

العصبية وتقلبات المزاج والعند هي من الصفات التي نراها كثيراً عن المراهقين، ولكن من المهم أن تعرفي أن الأولاد في هذه المرحلة العمرية الصعبة من الممكن أيضاً أن يصابوا بحالات اكتئاب بإمكانها أن تكون خطرة على حياتهم. فكيف بإمكانك أن تعرفي إذا كان ابنك المراهق يعاني من الإكتئاب، وما هي الطريقة للتفريق بين هذه الحالة والأعراض الشائعة في سن المراهقة؟

 

أسباب اكتئاب المراهقين

 

في هذه المرحلة من العمر تطرأ على الإنسان تغيّرات كثيرة على المستوى النفسي والجسدي، وهذه التغيّرات من شأنها أن تؤدي إلى ما يُسمى "اضطرابات المراهقة". ولكن عندما يصل الأمر إلى حالة الإكتئاب، هنا يبدأ الخطر الجدي. فما هي أسباب هذه الحالة التي باتت وللأسف منتشرة عالمياً؟

 

من أبرز الأسباب التي تقف وراء اكتئاب المراهقين نذكر الخلافات العائلية وعدم الإستقرار في العلاقة بين الوالدين، الإنفصال والطلاق. وأيضاً يمكن لفقدان أحد الوالدين أو الأقرباء أو الأصدقاء أن يولد حالة من الإكتئاب لدى المراهق، كما ويعاني المراهقون المصابون بأمراض مزمنة أو تشوّهات خلقية من الإكتئاب بشكل كبير، ومن المثبت علمياً أن حالات الإكتئاب ممكن أن تكون وراثية.  

 

أعراض اكتئاب المراهقين

 

- الرغبة في الإنعزال والنوم، وتكرار الكلام عن الموت والإنتحار.

 

- فقدان الشهية أو التغيّر السريع في الوزن (زيادة أو نقصان)

 

- تغيير الأصدقاء والتصرّف بعدوانية.

 

- تأخر في التحصيل الدراسي، والتوقف عن ممارسة الرياضة أو الهوايات.

 

- العادات السيئة مثل التدخين وتناول الكحول أو المخدرات.

 

كيفية التعامل مع الموضوع

 

- يجب أولاً أن تتأكدي من عدم وجود أي مرض عضوي مرافق للاكتئاب وذلك من خلال اصطحابه إلى الطبيب للكشف السريري.

 

- تحدثي إلى ابنك المراهق بتفهم وعطف في محاولة لفهم ما يعاني منه بالتحديد، وطمئنيه أنك تقفين إلى جانبه وأنه بإمكانه الوثوقق بك.

 

- في حال لم يتجاوب ابنك معك ولم يرد أن يفتح قلبه لك، بإمكان أن تطلبي من أحد الأشخاص المقرّبين إليه والذي تثقين به أن يتواصل معه.

 

- تأكدي أنه لم يتعرّض إلى أي مشكلة في المدرسة.

 

- شجعيه على ممارسة الرياضة والاهتمام بصحته من خلال النظام الغذائي الصحي. وعلى النوم باكراً والتقليل من فترات مشاهدة التلفزيون واستعمال الإلكترونيات، واستبدالها بالنشاطات الخارجية أو الثقافية.

 

 

إكتشفي المزيد عن صعوبات مرحلة المراهقة:

 

واجهي اكتئاب المراهقين بخطوات بسيطة! 

إحذروا هذه العوامل... فهي تزيد من خطر إنتحار المراهقين!

3 أنواع من المخاوف طبيعية عند المراهق... لا تقلقوا منها!

‪ما رأيك ؟