إليكم أهم أسباب التبوّل اللاإرادي لدى المراهقين!

إليكم أهم أسباب التبوّل اللاإرادي لدى المراهقين!

يعتبر التبوّل اللاإرادي من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الأطفال الصغار أي الذين لم يتخطوا الرابعة من عمرهم، إلّا أن هذه المشكلة قد تصيب أيضاً المراهقين وتكون أسبابها مختلفة وعديدة. وبينما تتطلّب هذه الحالة استشارة الطبيب المختصّ، يوف يطلعكم صحتي على أهم مسبباتها وطرق علاجها.

 

ما هي أسباب التبول اللاإرادي لدى المراهقين؟

 

صغر حجم المثانة

 

يعاني بعض المراهقين من بطئ في النموّ يؤثّر بشكل كبير على وظيفة أعضاء جسمهم منها المثانة. فعندما يصغر حجم المثانة، لن تكون قادرة على استيعاب كمية كبيرة من البول فيفقد المراهقين قدرتهم على التحكم بها وبتوقيت التبوّل ما يؤدي إلى التبوّل اللاإرادي والفجائي خصوصاً خلال الليل وأثناء النوم.

 

اضطرابات في الهرمونات

 

ترافق الاضطرابات الهرمونية بعض المراهقين منذ عمر الطفولة بحيث تعجز أجسامهم عن إنتاج كميات كافية من الهرمون المدرّ للبول ADH وهو الذي يساعد على التحكم في كمية البول وتخفيفها أثناء فترة النوم.

 

الخوف والقلق

 

في فترة المراهقة وبسبب التغيرات في الهرمونات، تضعف ثقة المراهقين بنفسهم كثيراً ما يجعلهم عرضةً للخوف والقلق من أمور وأحداث عديدة في المنزل أو في المدرسة. فمثلاً قد يشعر المراهق بالغيرة من اخوته أو قد يتعرّض للتنمّر من أصدقائه في المدرسة بالإضافة إلى انتقاد شكله وتغيير مدرسته....

 

التهابات في المسالك البولية

 

إن الالتهابات التي تصيب المسالك البولية عند المراهقين تسبّب فقدان قدرتهم في التحكّم بالمثانة والبول خلال الليل والنهار. فهذا النوع من الالتهابات من السهل اكتشاف أعراضه ذلك لأنه يسبّب كثرة التبوّل والبول الوردي بالإضافة إلى الشعور بالألم أثناء التبوّل.

 

طريقة علاج التبوّل اللاإرادي لدى المراهقين

 

- بحال كنت أسباب التبوّل اللاإرادي عند المراهقين، فمن المهم أن يقوم الأهل بالتحدث مع أطفالهم عن سبب الخوف والقلق وتشجيعهم على المواجهة من خلال رفع ثقتهم بنفسهم.

- استشارة الطبيب واجراء الفحوص اللازمة بهدف علاج الالتهابات أو ايّ خلل في الهرمونات.

شرب كوب من شاي الأعشاب كالبابونج والشمر والشكوريا مع تحليته بعسل النحل الذي لديه قدرات كبيرة في مجال تطهير المثانة من الالتهابات والعدوى.

 

لقراءة المزيد عن المراهقة إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تتعاملون مع المراهق الإنطوائي؟

للتحاور مع المراهق العنيد... قواعد أساسية لا تخلّوا بها!

ابنكم المراهق يدخن؟ هذه هي الأسباب!

‪ما رأيك ؟