اضطرابات النوم شائعة عند المراهقين... كيف يمكن مواجهتها؟

اضطرابات النوم شائعة عند المراهقين... كيف يمكن مواجهتها؟

من المشاكل الشائعة جداً بين المراهقين هو الأرق ليلاً وعدم القدرة على النوم بالطريقة الصحيحة. وفي هذا الإطار، يقلق الأهل حيال كيفية معالجة هذا الواقع. وفي ما يلي، يقدّم لكم موقع صحتي أبرز العلاجات لاضطرابات النوم عند المراهقين.

 

ما هي طرق علاج اضطراب النوم عند المراهقين؟

 

- من الطرق المتبعة لمعالجة اضطرابات النوم عند المراهقين هو السعي إلى تخصيص الوقت للتحدث معهم قبل الخلود إلى النوم، فغالباً ما ينجم الإضطراب هذا عن التفكير الزائد في العديد من المواضيع. لذا فإن التحدث معهم يعتبر نوعاً من العلاج لتأمين راحة الفكر والبال.

 

- أيضاً من الطرق المتبعة لعلاج اضطراب النوم عند المراهقين هو اللجوء إلى العلاجات البديلة، خصوصاً إن كان هذا الإضطراب مرضياً. فحينها تعتبر الحبوب المنومة أفضل الخيارات لينعم المراهق بنوم مريح وهانئ. ولكن يجب التنبه إلى استشارة الطبيب المختص حيال هذا الموضوع.

 

- كما يلجأ العديد من الأهل إلى مساعدة أولادهم على النوم الهانئ من خلال اعتماد نظام غذائي يساعدهم على الإسترخاء. فبعض المراهقين يشكون من شوء التغذية، لذا يتدخّل الأهل لتصحيح هذا الواقع ما يعيد التوازن إلى جسمهم ويعتدل موعد نومهم.

 

- هذا بالإضافة إلى أن بعض المراهقين يعتادون على أخذ قيلولة بعد الظهر أو إلى النوم في ساعات متفاوتة خلال النهار، وهذا الأمر يؤثر على مواعيد نومهم في المساء. لذا على الأهل تنبيه المراهق إلى هذا الأمر، وبالتالي التخفيف من النوم خلال النهار، الذي يؤثر على نومه في المساء.

 

- كما أن الإلتزام بمواعيد النوم يومياً يعتبر من الأمور الأساسية لمساعدة المراهق على الحصول على القسط الوافي من النوم. وهنا المقصود تحديد الساعة المخصصة للخلود إلى النوم يومياً وعدم الإخلال بها ليعتاد الجسم على الإسترخاء في كل ليلة في الوقت عينه.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

4 نصائح لمساعدة المراهق على النوم

لتصميم غرفة نوم المراهق... إتبعي هذه الإرشادات!

4 أسباب تؤدي الى شعور المراهق بالتعب المستمر... تنبهوا لها!

‪ما رأيك ؟