البوليميا... مرض العصر عند المراهقين

البوليميا... مرض العصر عند المراهقين

يعاني المراهق، سواء اكان ذكراً أو أنثى، دوماً في هذه الفترة من حياته من مشكلة السعي الى الظهور بافضل حلة على الاطلاق، لا سيما من الناحية الخارجية، الأمر الذي يدفعه الى الاهتمام كثيراً في شكل جسمه، ويولد لديه المخاوف من اكتساب الوزن والسمنة. هذا الهوس من الوزن الزائد يولد لديه ما يعرف علمياً باسم البوليميا أو اضطرابات الأكل. وهذه المشكلة الغير معروفة كثيراً في المجتمعات العربية سنضيء عليها اكثر في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أعراض البوليميا عند المراهقين

 

ليس هناك اي اعراض واضحة لهذا المرض، سوى ان المراهق يعمل جاهداً على عدم اكتساب الكثير من الوزن، الأمر الذي سيشعره بالذنب عند تناول الطعام، وبكميات كبيرة، ما يدفعه الى السعي للتخلص منها اما من خلال التقيؤ، أو من خلال تناول الملينات التي تساعد على التخلص من المأكولات التي تم تناولها، وبالتالي عدم اكتساب الكثير من الوزن.

 

أسباب البوليميا عند المراهقين

 

يشير العديد من العلماء الى ان السبب الاساسي لمشكلة البوليميا تكمن في الخوف الدائم لدى المراهق من اكتساب الوزن، نتيجة الهوس المتزايد في هذا السن بالأزياء ولفت الأنظار في مرحلة المراهقة، وأحياناً ما يكون ولع المراهقين برياضة معينة والرغبة في الحصول على بطولات سبباً آخر.

 

الوقاية من البوليميا عند المراهقين

 

ان مشكلة البوليميا وعلى الرغم من انها غير معروفة بشكل كبير في المجتمعات العربية الا انها يجب أن تكون محط انتباه من قبل الاهل، الذين يقع عليهم عاتق حماية المراهقين من نتائجها السلبية من خلال الانتباه الى طريقة تصرف المراهق أمام عدد من الأمور ولعل ابرزها الشكوى الدائمة من الوزن الزائد والرغبة في التخلص منه، مع ضرورة الانتباه دوماً من قبل الأهل على تنمية وعي الطعام في داخلهم منذ الصغر، والعمل على شرح أهمية الطعام، وتشجعيهم دائماً على أكل أنواع مختلفة من الطعام، وعدم استخدام هذا الأمر ابداً كوسيلة للعقاب أو المكافأة.

 

علاج البوليما عند المراهقين

 

ان علاج البوليميا عند المراهقين ينقسم الى قسمين النفسي والسلوكي حيث يجب العمل على مساعدة المراهق على التعرف على المشكلة والتغلب على الأفكار السلبية، وحثه على المشاركة الاجتماعية اضافة الى ضرورة تشجيعه على بناء نظام غذائي صحي.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

نصائح مهمة لكِ في حال كنت تعانين من البوليميا الخطيرة!

نصائح البروفسور شارل بدورة لكلّ من يعاني من إضطرابات الأكل النفسية

كيف يمكن علاج البوليميا؟

‪ما رأيك ؟