خطوات مهمّة للتعامل مع المراهق المصاب بالتوحّد!

خطوات مهمّة للتعامل مع المراهق المصاب بالتوحّد!

كيف تتعاملين مع المراهق الذي يعاني من التوحّد؟ الإجابة حول هذا السؤال تجدينها في المقال التالي من موقع صحتي، الذي يشرح لك طريقة التعامل مع المراهق الذي يعاني من التوحّد. تعرّفي اليوم في هذا الموضوع على أبرز الخطوات الواجب اتباعها في طريقة التعامل مع المراهق الذي يعاني من التوحّد. 

 

التفاهم بلغته

 

من المهمّ أن يتقن الأهل الطريقة الحوارية الصحيحة مع المراهق المصاب بالتوحّد، فغالباً ما يكون له عالمه الخاص المختلف عن عالم المراهقين الآخرين، وفي هذا الصدد على الأهل أن يكونوا أكثر حرصاً على التعامل معه وفق ما يراه مناسباً وليس وفق ما هو شائع في طريقة التعامل مع المراهقين الآخرين. ومن البديهيّ أن يتقن الأهل طريقة التحاور مع المراهق المصاب بالتوحّد والتي غالباً ما تتسّم بالهدوء والرويّة في التعامل. 

 

الإستعانة بالأغراض لفهم حاجات المراهق

 

بما أن المراهق المصاب بالتوحّد لا يجيد التعبير عن نفسه بالطريقة المناسبة، فهو بذلك لا يمكنه أن يشرح لوالديه ما يريد أن يقوله، لذا يمكن للأهل في هذه الحالة أن يعتادوا مع المراهق على التحاور من خلال بعض الأغراض المستعملة بينهما، والتي تعتبر وسيلةً جديدة للتحاور مع المصابين بالتوحّد حيث يعبّرون عن أنفسهم بهذه الطريقة. 

 

الرسم والتلوين

 

أيضاً طريقة أخرى للتعامل مع المراهق المتوحّد والتي تتركز على اعتماد أحد أبرز الوسائل الفنيّة المساعدة في الحصول على ثقة كبيرة بين الأهل والمراهق، وهو الرسم. فعلى الرغم من أن المراهق المتوحّد لا يجيد التعبير الصحيح عن نفسه في الرسم، إلا أنه يجد السبيل من خلال بعض الرسومات البسيطة والخفيفة للتعبير عمّا يريد قوله، وهنا على الأهل أن يكونوا أكثر وعياً حيال رغبات المراهق المتوحّد وحاجاته. 

 

اليكم ابرز الطرق للتعامل مع المراهق عبر موقع صحتي: 

 

كيف تكون علاقة المراهق مع محيطه الاجتماعي؟

كيف تتقرّبين من ابنتك المراهقة؟

كيف أساعد طفلي المراهق على التخلص من الإحباط؟

‪ما رأيك ؟