كيف تتعاملون مع المراهق المزاجي؟

كيف تتعاملون مع المراهق المزاجي؟

المزاجية هي حالة مفاجئة تجعل الفرد يتصرف بارتجالية مطلقة، والمراهق المزاجي هو الذي يقوم بكل ما يحلو له مع تحرره من الضوابط ليعبر عن مطالبه التي تتغير حسب الخبرة والنضج. ونشير الى أن الحالة المزاجية في مرحلة المراهقة  تؤثر على طريقة تفاعل الفرد في المجتمع والتأقلم مع البيئة المحيطة به.

 

صفات المراهق المزاجي

 

يتميز صاحب المزاج السلبي بعدة صفات تظهر في شخصية المراهق، ومن أبرزها:

 

- عدم تحمل أي مسؤولية 

- لا مبالاة وعدم الإكتراث

- عدم الإهتمام بالغرفة وترتيب الأغراض الخاصة

- سرعة التذمر والغضب 

- التفرد في اتخاذ القرارات وتدبير الأمور

- المبالغة في ردود الفعل والميل الى الانفعالات الحادة

- عدم احترام القوانين الأهل، والمنزل، والمدرسة

 

كيف يمكن التعامل مع المراهق المزاجي؟

 

من الممكن التعامل مع المراهق الذي يعاني من المزاجية، والتقرّب منه من خلال إتباع هذه النصائح والخطوات:

 

- عدم التردد بعناق المراهق: يعيش المراهق حالة من التوتر المستمر نظراً لتغير هرموناته وجميع أنواع الضغوطات النفسية والجسدية التي تواجهه، لذلك عناق بسيط بين الأب أو الأم والإبن يخلق رابطاً قوياً ويشعر المراهق بالراحة والطمأنينة.

 

- الإبتعاد عن القسوة وإعتماد الحوار: يجد المراهق صعوبة في قبول الرفض، لذلك على الأهل اللجوء الى إعتماد التواصل المستمر مع تمالك الأعصاب والمتابعة في الحوار بأسلوب هادئ وبناء للتمكن من إيصال أكبر قدر من الأفكار بوضوح. ومن الممكن إرسال الرسائل النصية للمراهق حيث أنها اللغة الأقرب إليه في أيامنا هذه. 

 

- الإستفادة من فترات المزاج الجيّد عنده: يكون المراهق منفتح وصادق عندما يكون في مزاج جيّد، لذلك من الضروري إستفادة الأهل من تلك الأوقات والإصغاء التام لهمومه وأفكاره وتطلعاته، ليصبح التعاطي معه أسهل في الأوقات التي سيكون بها مشوشاً وقلقاً ومزاجياً.

 

- الاهتمام بأصدقائه المراهقين: عندما يبدي الأهل إهتمامهم برفاق ولدهم المراهق، فإن ذلك يعني لهم الكثير لأنهم يشعرون بأنك مهتم بحياتهم وإهتماماتهم، ما يعزز التواصل بين الاهل والمراهق التي تكون مبنية على المحبة والثقة.

 

- المساندة في الحالات الطارئة: على المراهق أن يخوض بعض التجارب وأن يتعامل مع الضغوطات لوحده، إلا أن على الأهل التدخل للمساعدة من دون تردد إذا وقع المراهق في مشكلة صعبة لم يتمكن من الخروج منها وحده، وأصبحت تشعره بالقلق وعدم الراحة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن حياة المراهق عبر موقع صحتي:

 

تنبهوا الى هذه الأعراض التي تشير الى الإكتئاب عند المراهق

للتقرب من طفلك المراهق إتبعي هذه النصائح والإرشادات

المعالجة النفسية جوزيان حدّاد: الإكتئاب إضطراب نفسي ذات مضاعفات خطيرة والعلاج ضروري!

‪ما رأيك ؟