كيف تتعاملين مع طفلك في مرحلة المراهقة المبكرة؟

كيف تتعاملين مع طفلك في مرحلة المراهقة المبكرة؟

غالباً ما يربط الأهل مرحلة المراهقة بالبلوغ الجسدي عند الأطفال، ولكن الأمور تختلف عند بعض الأطفال، فتراهم يتحدثون بأمور الحب والزواج والعلاقات العاطفية في سن مبكرة، أي قبل بلوغهم العاشرة من العمر. هذه الحالة يطلق عليها الخبراء إسم "المراهقة المبكرة"، والتي تقوم على النضوج الفكري والنفسي للطفل قبل النضوج الجسدي.

 

فما هي علامات المراهقة المبكرة؟ وكيف يمكن للأهل التعامل مع هذه الحالة؟

 

علامات المراهقة المبكرة

 

في البداية يبدأ الوالدان بملاحظة نزعة التمرّد عند طفلهما، ومحاولاته المستمرة لإثبات الذات وفرض رأيه والمطالبة بالاستقلالية.

 

الفتاة في هذه الحالة غالباً ما تبدأ بالتصرف بطريقة أكبر من سنها، فتستمع إلى الأغاني الرمانسية، تهتم بالموضة وتختار ثياباً جميلة وتلبس الأحذية العالية الكعب، تميل إلى التزيّن ووضع المكياج على بشرتها وطلاء الأظافر. كما ومن الممكن أن تعبّر عن مشاعر معينة تجاه أحد أقرانها أو أحد الأشخاص المقربين من العائلة.

 

من علامات المراهقة المبكرة أيضاً، نمو القدرة على التحليل والنقاش عند الطفل الذي لا يرضى القيام بأي تصرف قبل أن يفهم السبب ويحلله.

 

كيفية التعامل مع الطفل المراهق

 

في حال لاحظت هذه العلامات عند ابنك أو ابنتك، هذه أهم الخطوات التي يمكنك أن تقومي بها لمواكبة طفلك في هذه المرحلة العمرية:

 

- حاولي التعامل مع نوبات الغضب والتمرّد عند طفلك بهدوء وصبر. إبتعدي عن التوبيخ وتوجيه الملاحظات القاسية لطفلك، بل تعاملي معه كشخص ناضج يمكنه فهم ما تقولينه له، واعتمدي معه أسلوب الحوار والمناقشة.

 

فالأطفال المراهقون تكون لديهم القدرة على النقاش والحوار والتحليل للتوصّل معك إلى الحلول المناسبة للمشاكل.

 

- إحرصي على تخصيص الوقت لقضائه مع طفلك، وحاولي أن تحافظي على نشاطاته الطفولية كاللعب والتسلية، ولكن في أجواء تتناسب مع شخصيته.

 

- إنتبهي جيداً إلى نوعية الأصدقاء الذين يمضي معهم طفلك وقت فراغه، وتأكدي من أن مسارهم الإجتماعي والأخلاقي سليم.

 

- أجيبي طفلك بصدق عن كل الأسئلة التي يمكن أن يطرحها عليك، ولكن طبعاً بأسلوب يتماشى مع سنه ونضوجه. فصحيح أن طفلك أكثر نضوجاً من أقرانه، ولكنه لم يصبح ناضجاً كفاية لتشرحي له أمور البالغين بوضوح تام. كما وأفسحي له المجال بالتعبير عن رأيه بصراحة ومن دون خوف أو خجل.

 

- أسندي إليه بعض المسؤوليات لتعزيز الثقة بنفسه، حاولي توظيف قدراته العقلية والمعرفية في هواية يحبها.

 

المزيد من النصائح حول تربية المراهقين:

 

تحت أي شروط يمكن للمراهق قيادة السيارة؟

كيف تساعدين المراهق لتقوية شخصيته؟

خمس نصائح مفيدة لبناء علاقة وطيدة مع أولادكم المراهقين

‪ما رأيك ؟