لماذا تظهر التأتأة عند المراهقين؟

لماذا تظهر التأتأة عند المراهقين؟

قد تلاحظون أن أبناءكم المراهقين يعانون من مشكلة التأتأة التي تحرجهم امام الناس في المجتمع أو المدرسة أو المحيط الذي يتواجدون فيه، وفي هذا المقال من موقع صحتي، نطلعكم على أبرز أسباب التأتأة عند المراهقين وكيفية التصرّف في هذه الحالة. 

 

ماهي التأتأة؟

 

التأتأة هي التلعثم في الكلام التي غالباً ما تترافق إما مع فترة من الصمت بين كلمة وأخرى وإما في صعوبة في لفظ الكلمات كاملة أو الجمل كاملة. وقد تكون هذه التأتأة بارزة ومستمرّة أو موقتة وفقاً للموقف أو الظروف التي تحكم المراهق. 

 

ما هي أسباب التأتأة عند المراهقين؟ 

 

- من ابرز الأسباب المؤدية إلى التأتأة عند المراهقين هو الشعور بالإحراج حيث إن الكثير من المراهقين يشعرون بالخجل عند التحدث أمام أناسٍ غرباء أو مجموعة كبيرة من الناس، وبالتالي فإن التأتأة في هذه الحالة ناجمة عن حالة نفسية، وهذا الأمر يكون موقتاً حيث يمكن التخلّص منها من خلال معالجة مشكلة الخجل عند المراهق. 

 

- أيضاً يمكن لعدم الثقة بالنفس أن تكون من الأسباب المؤدية إلى التأتأة عند المراهقين، وهذا الأمر يعتبر من المشاكل البارزة على صعيد المراهقين حيث يخضع العديد منهم لمواقف قوية تجعلهم في حالة من الضعف وعدم الثقة بالنفس. وبالتالي فهم لا يجيدون التعبير عن أنفسهم، وبالتالي يشعرون بالخوف عند التحدّث إلى الآخرين، ما يجعلهم يشكون من التأتأة. 

 

- عدم المعرفة والإطلاع والجهل هي أيضاً من الأسباب المؤدية إلى التأتأة عند المراهقين حيث يشكو الكثيرون منهم من مشكلة في المعرفة في العديد من المواضيع الصعبة فهم لا يجيدون الإجابة، وبالتالي قد تكون التأتأة بارزة خلال حديثهم. 

 

- بعض المشاكل التكوينية هي أيضاً من أسباب التأتأة عند المراهقين، وهنا نشير إلى أن بعض المراهقين يعانون من خطأ في تركيبة الفكين او الأسنان أو اللسان، وهذا الأمر يمكن أن يؤثر على طريقة التحدّث عندهم، من هنا أهمية الإطلاع على أبرز هذه الأسباب.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على الحالات النفسية المرضية التي يتعرض لها المراهق:

 

ما الذي يؤدي الى شعور المراهق بالنقص؟

إحذروا هذه العوامل... فهي تؤثر سلباً بالمراهقين!

هل كره المراهق لوالديه أبديّ أو مؤقت؟

‪ما رأيك ؟