لماذا ينحرف الشباب؟

لماذا ينحرف الشباب؟

لقد بات ظاهراً لا سيما في مجتمعاتنا العربية ما يعرف بانحراف الشباب نظراً للكثير من العوامل التي باتت تشكل نوعاً على الخطر على جيل كامل من الشباب ما يؤدي الى ضياعهم وفقدانهم لمستبقلهم ولحياتهم. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من الاسباب التي تؤدي الى انحراف الشباب وبعض الحلول لهذه المشكلة.

 

أسباب انحراف الشباب

 

هناك الكثير من الأمور التي تؤدي الى انحراف الشباب، لعل ابرزها تفشي الانترنت في كل مكان، اضافة الى الرغبة في التمثل بالغرب وما فيه ما عادات سيئة لا ايجابية. الا ان الأمر لا يقتصر على هذا الحد فقط، بل هناك الكثير من الاسباب الاخرى التي كانت ولا تزال سبباً من أسباب انحراف الشباب وهي التسرب المدرسي، الذي يعد من الظواهر المتزايدة بين الشباب ما يؤدي الى تراجع مستواهم العلمي والدراسي.

 

هذا الأمر الذي يظهر بشكل أكبر بعد التخرج من الجامعة، يعود سببه في كثير من الاحيان الى عدم وجود توجيه جامعي صحيح ما يؤدي الى تراجع رغبة الشاب بالتعليم هذا فضلاً عن الشروط التعجيزية التي تضعها جل المؤسسات التعليمية لولوجها.

 

الا ان الأمر لا يقتصر على التعليم فقط بل ان الجهل والفقر يلعبان دوراً أساسياً في انحراف الشباب في مسعى منهم لتحسين وضعهم أو حتى لنسيان الحالة السيئة الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشونها.

 

في المقابل، فان المال والفراغ، قد يكونان ايضاً من الاسباب التي تؤدي الى الانحراف اذ يشير الكثير من علماء النفس الى ان كثرة المال بين يدي الإنسان يشجعه على الانحراف، خاصّة إذا توفّر للشّاب الفراغ والوقت الذي يمكّنه من ممارسة ذلك كلّه. 

 

علاج انحراف الشباب

 

ان علاج هذه الظاهرة الخطيرة في المجتمعات لا تقع على عاتق الاسرة فقط بل تلعب الدول دوراً محورياً في هذا الاطار، اذ يجب وضع خطة تتبنّاها المجتمعات والدّولة من أجل النّهوض بطاقات الشّباب، وتربيهم الشّباب على القيم والأخلاقيّات التي تبعدهم عن الانحرافات. هذا فضلاً عن ضرورة محاربة الفقر من خلال وضع منظومة أمان اجتماعيّ تضمن لكلّ إنسان الحياة الكريمة، بعيدًا عن شظف العيش.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مشاكل المراهق عبر موقع صحتي:

 

إحذروا هذه الأسباب التي تدفع المراهقين الى الإنحراف

انتبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى المرض النفسي عند المراهق

تعرفوا الى اضطرابات مرحلة البلوغ

‪ما رأيك ؟