لن تتصوروا مدى التأثير السلبي للمراهق على صحته النفسية!

لن تتصوروا مدى التأثير السلبي للمراهق على صحته النفسية!

تعد السمنة زيادة في حجم الجسم بسبب افرازات هرمونية، مما يؤدي الى عدم اتزان الطاقة التي نحصل عليها من الطعام والشراب كما وتؤثر السمنة لدى المراهقين على صحتهم الجسدية لان تراكم الكولسترول على القلب ومن مسببتها عدم الحركة ومشاهدات طويلة للتلفاز واستبدال التمارين الرياضية بالجلوس لفترات طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي وأكل الوجبات السريعة المليئة بالسعرارت الحرارية العالية والابتعاد عن الاكل الصحي الذي تحضره الام في المنزل كما وللوراثة دورٌ ايضاً في السمنة الزائدة لدى المراهقين. زد على ذلك كسل الغدة الدرقية وهناك ايضاً حالات نفسية تلعب دوراً مهماً لدى المراهق لاكتساب الوزن الزائد مثل الاكتئاب والغضب المزمن والاحباط.

 

تأثير السمنة على صحة المراهقين النفسية

 

تنتابهم نوبات متكررة من العنف ناتجة عن عدم السيطرة على أعصابهم ويصبح المراهق شخصاً ثائراً أو عنيفاً في بعض الاحيان ويمكن أن يصبح المراهق خجولاً منطوياً على ذاته ولا يريد القيام بأي مجهود أو الاختلاط في مجتمعه القريب أو البعيد.

 

الفشل في الدراسة، يفشل المراهق السمين في مستواه الدراسي نتيجة تعرضه لضغوطات كثيرة من رفاقه ومن اساتذه في بعض الاحيان بالاضافة الى ذلك تضعف ذاكرته نتيجة خموله الزائد أو عدم التشبث بتحقيق أهدافه الشيء الذي يتسبب له بعدم الثقة بالنفس والشعور بالاحباط والعزلة.

 

اضطرابات في الاكل يعتبر الاكتئاب السبب الرئيسي عند المراهق لزيادة وجبات اكله فيأكل عدة مرات في اليوم وكذلك يأكل عدة مرات في الليل مما يؤدي الى زيادة السمنة عنده كل هذا ناتج عن التوتر والضغوطات النفسية.

 

كما وينتج عن السمنة الزائدة اضطرابات جسدية مثل قلة النوم وضيق في النفس مما يجعل نومه مضطرباً ويزيده توتراً.

 

في بعض الاحيان ونتيجة للضغوط الزائدة على المراهق ذات الوزن الزائد يهرب المراهق من كل ذلك ويلتجئ الى الكحول والمخدرات لان هذه المواد تخفف من حدة الضغوط الا أنه وعلى العكس فهذا السلوك ثؤثر على وعيه العقلي ويؤدي الى الادمان.

 

عالجوا السمنة بطرق عديدة يقدمها لكم موقع صحتي:

 

البدانة ليست مصيركم الحتمي! تعرّفوا على جراحات السمنة التي يمكن ان تنقذ حياتكم

السمنة ليست نوعاً واحداً!

لمعالجة السمنة الموضعية اليكم هذه الطرق

‪ما رأيك ؟