لن تتصوّروا مخاطر الألعاب الالكترونية العنيفة على المراهقين

لن تتصوّروا مخاطر الألعاب الالكترونية العنيفة على المراهقين

يتعلّق المراهقون بالألعاب الإلكترونية ذلك لأنها تقدّم لهم المتعة وتسمح لهم بمنافسة أصدقائهم، فيقضون معظم وقتهم في اللهو بها. ولكن ما قد يجهله الأهل هي نوعية الألعاب الإلكترونية، خصوصاً تلك العنيفة، التي قد تؤثّر سلباً على صحتهم النفسية. لذا وللتعرف أكثر على هذا الموضوع، لا بدّ أن تتابعوا قراءة هذا الموضوع.

 

تأثير الالعاب الالكترونية العنيفة على المراهقين

 

يزيد السلوك العدواني

 

إن الألعاب الإلكترونية العنيفة يمكن أن تؤدي إلى زيادة السلوك العدواني في سن المراهقة. فالمراهق يعتقد أن العنف هو سلوك عاديّ يمكن أن يحلّ الكثير من المشاكل اليومية، البسيطة والمعقّدة وهو لن يوفّر استخدامه مع إخوته، أهله أو أصدقائه. فالعنف، بنظره، يعزّز الربح في النهاية والمعنّف يتوّج بطلاً فيما اللاعنف والسلام هي علامات واضحة للخوف والجبن والهزيمة.

إلى جانب السلوك العنيف، تعلم الألعاب الإلكترونية أيضًا قيم خاطئة. فالألعاب الإلكترونية العنيفة تصوّر المرأة ضعيفة ولكن في نفس الوقت مثيرة جنسياً. كما يلتقط المراهقون اللغة والسلوك السيئ والعنيف أثناء اللعب مع أشخاص آخرين عبر الإنترنت.

 

العزلة الاجتماعية

 

هناك تأثير سلبيّ آخر للألعاب الإلكترونية العنيفة وهو أن المراهقين يقضون وقتًا طويلاً في الغرفة بدلاً من اللعب في الهواء الطلق. الألعاب الإلكترونية تجعل المراهقين معزولين اجتماعيًا، بحيث ينصبّ تركيزهم الكليّ على تلك الألعاب الإلكترونية فيفقدون بالتالي مزايا التواصل مع المجتمع من حولهم خصوصاً بعدما يرفضهم أصدقائهم بعد التعامل معهم بعنف.

 

تراجع في الأداء الأكاديمي

 

من الآثار الخطيرة للألعاب الإلكترونية العنيفة على المراهقين هي أنها قد تؤثر على أدائهم الأكاديمي. إذا كان المراهق يقضي أكثر من ساعتين في اللعب، فقد يواجه صعوبة في النوم ما يسبّب صعوبة في استيعاب الدروس وتخطّي الواجبات الأكاديمية.

 

طرق علاج تأثير الالعاب الالكترونية العنيفة على المراهقين

 

- إستشارة الطبيب النفسي الذي سيجري له العلاج السلوكي الإدراكي ما يساعده على التخلّص تماماً من إدمانه على الألعاب الإلكترونية اولاً وشفائه تماماً من السلوك العنفي.

 

- التواصل مع المراهق هو واحد من أكثر الطرق المفيدة لمساعدته على التخفيف من تأثير الالعاب الالكترونية العنيفة على نفسيته. اشرحوا للمراهق مدى قلقكم بشأن مقدار الوقت الذي يقضيه في اللعب وفسّروا له مدى تأثير هذا الأمر سلباً على صحته النفسية والبدنية واستمعوا الى رأيه في الموضوع لتتوصلوا إلى حلول فعالة في هذا المجال.

 

- حدّدوا الوقت المسموحة خلاله الألعاب الإلكترونية وقوموا بخفضه إلى ساعة خلال اليوم مع الحرص على إختيار الألعاب غير العنيفة واستبدالها بتلك الممتعة والثقافية والتي تنشّط الذكاء والذهن.

 

لقراءة المزيد عن تربية المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

ابني المراهق لا يسمع كلامي... كيف أتصرف؟

4 مشاكل يمرّ بها كلّ الاهالي خلال مراهقة أبنائهم... اكتشفوها لتتجاوزوها بأمان!

حين يطلب ابنكم المراهق الاستقلال... كيف تتصرفون؟

‪ما رأيك ؟