لن تصدقوا تأثير قلّة الحركة على صحة ابنكم المراهق!

لن تصدقوا تأثير قلّة الحركة على صحة ابنكم المراهق!

ما هي مخاطر تدني النشاط البدني عند المراهقين؟ وما هي أبرز الآثار التي يتركها على الصحة؟ إليكم في هذا المقال من موقع صحتي أبرز المخاطر التي يتعرّض لها المراهقون نتيجة عدم القيام بأي نوع من انواع الرياضة وغياب النشاط البدني على اختلاف أنواعه.

 

ما هي أضرار قلة الحركة؟

 

- في كثير من الأحيان تترك قلة الحركة آثارها السلبية على صحة المراهق من خلال تعرّضه للكثير من الامراض المرتبطة بالقلب والشرايين والأوعية الدموية. وفي هذا الإطار، عليكم أن تشجعوا اولادكم المراهقين على ممارسة الرياضة او أي نشاط بدني يحبونه.

 

- كما أن من بين الأمراض التي يمكن أن تصيب المراهقين بسبب قلة الحركة وغياب النشاط البدني، هو السكري من النوع الثاني، الذي ينجم عن تناول الحلويات بكثرة وعدم حرق الدهون المتراكمة بسببها.

 

- هذا بالإضافة إلى أن قلة الحركة تعرّض المراهق للسمنة الزائدة ما يحول دون تمكنه من التحرك بسهولة مع ما يترافق من أمراض كالكولسترول والضغط وغيرها. وفي هذه الحالة، قد تفيد الحمية الغذائية لحلّ المشكلة، ولكن من الضروري القيام ببعض النشاط البدني للتخلّص من الترهل الجلدي الناجم عن خسارة الوزن.

 

- ومن بين المخاطر أيضا،ً نشير إلى الضعف الجسدي في العضلات وبعض الوظائف في الجسم التي تحتاج إلى الحركة لكي تعمل بطريقة أفضل، على غرار الكليتين اللتين تحتاجان إلى الكثير من الماء وممارسة الرياضة والحركة اليومية، للحفاظ على قدرتها على القيام بالوظيفة الموكلة إليها في الجسم.

 

- ومن المخاطر التي تتركها قلة الحركة على صحة المراهق هي إصابته بالخمول والكسل المزمن، ما يعرّض حالته النفسية للخطر، نتيجة الكثير من العوامل. فيعاني حينها من الإكتئاب والحزن والمشاكل الكبيرة، التي تستدعي في بعض الأحيان تدخّل الطبيب النفسي للمعالجة.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر الخمول على هذه الروابط:

 

4 طرق طبيعية وسهلة ستساعدكم على تجاوز مشكلة الخمول

أسباب وعلاج الخمول والتعب

مخاطر قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة

 

 

‪ما رأيك ؟