لهذه الأسباب يعاني ابنكم المراهق من ضعف الذاكرة!

لهذه الأسباب يعاني ابنكم المراهق من ضعف الذاكرة!

يمكن أن يعاني المراهقون على الرغم من صغر سنهم من ضعف في الذاكرة، وهذا الامر يعتبر مضراً جداً على المدى البعيد وقد يؤثر على حالتهم النفسية. في هذه الحالة إليكم هذا المقال من صحتي الذي يكشف أبرز أسباب ضعف الذاكرة عند المراهقين.

 

ما هي أسباب ضعف الذاكرة عند المراهقين؟

 

- من أبرز الأسباب المؤدية إلى ضعف الذاكرة عند المراهقين هي قلة النوم، إذ ان غالبيتهم في هذه المرحلة من حياتهم يبدأون بالسهر لساعات طويلة سواء داخل المنزل أو خارجه، وهذا ينعكس سلباً على قدراتهم الذهنية والعقلية.

 

- كما أن العديد من المراهقين يتعرّضون للكثير من الإجهاد النفسي والجسدي، ما يجعلهم غير قادرين على التفكير بالطريقة السليمة والصحيحة. وبالتالي يفقدون ذاكرتهم في العديد من الأحيان، ولا يتذكرون سوى الأمور التي تزعجهم.

 

- من الأسباب أيضاً التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة عند المراهقين هي الحوادث المختلفة التي يمكن أن يتعرّضوا لها نتيجة العديد من العوامل، خصوصاً إن طالت العقل والدماغ، وبالتالي سيتعرّضون لمشكلة النسيان وفقدان الذاكرة.

 

- كما أن إضطراب الغدة الدرقية لدى المراهقين يمكن أن يؤثر على الصحة العقلية، وبالتالي فهم يفقدون قدرتهم على التفكير والتركيز ويبدأون بنسيان العديد من الأمور، خصوصاً التفاصيل الصغيرة الأساسية.

 

- ونشير إلى أن بعض المراهقين الذين يمرون بتجارب حياتية صعبة تجعلهم عرضة للمشاكل النفسية الكبيرة، ويتأثرون إلى حد كبير بهذه المشاكل. بالتالي تضعف القدرات الذهنية والفكرية التي يتمتعون بها، فيفقدون ذاكرتهم من دون أن يتنبهوا إلى الموضوع.

 

- هناك أيضاً بعض انواع الأدوية التي يتناولها المراهق لسبب من الأسباب يمكن أن تؤثر على صحته الذهنية. لذا لا بد من قراءة الإرشادات المرفقة مع الدواء للتأكد من عدم تعرّض الدماغ للأذى.

 

اقرأوا المزيد عن فقدان الذاكرة على هذه الروابط:

 

ما هي اسباب فقدان الذاكرة اللحظي؟

لماذا تعانون احياناً من فقدان الذاكرة المؤقت؟

متى نتكلم عن مرض فقدان الذاكرة؟

 

 

‪ما رأيك ؟