مصادقة المراهق حل للكثير من المشاكل!

مصادقة المراهق حل للكثير من المشاكل!

يعاني بعض المراهقين من الشعور بالقلق لاسباب عديدة لعل ابرزها ناتج عن التغيرات الهرمونية الفجائية التي تحدث لهم في هذه الفترة من حياتهم فضلاً عن التغيرات العاطفية التي يصبح معها المراهق حساساً بدرجة كبيرة خاصةً عند الفتيات تجاه مظهره وشكله وتصرفاته وتعرفه على هويته وبناء كيانه.

 

إن الشعور بالتوتر والقلق الذي ينتاب المراهق له أسباب كثيرة منها التوتر بسبب دراسته ومستواه الدراسي والتوتر العاطفي بسبب رغبته في البوح بحبه لفتاة وتعبيره عن اعجابه لها وهناك قلق يرتبط بالتوتر الاجتماعي الذي يعيشه المراهق في محيطه الاسري فقد يعاني من النبذ أو التدني في المعاملة أو القسوة أو مشكلات خاصة بعلاقة الوالدين أونتيجة خوفهما الزائد عليه.

 

النصائح لعلاج القلق عند المراهق

 

إن التقرب من المراهق وعدم تركه وحده ليحل أموره ومحاولة عذره على الشعور بالقلق دائماً وعدم نهره أو التقليل من احساسه مهما كان الوضع مع تخفيف حدة توتره بتوفير اجواء أسرية ومدرسية وحياتية هادئة وحثه على ممارسة نشاطات رياضية وبدنية منتظمة أو ترك المراهق يمارس هوايته التي يعشقها ومن المهم ان يكون له اهتمام ولو قليل بالموسيقى بجانب كل ذلك محاولة مصادقته والتركيز على الحديث معه دون لوم أو عتب.

 

من المهم ايضاً للتخلص من القلق عند المراهق محاولة التحدث اليه لمعرفة سبب قلقه حتى ولو كان بالنسبة لكم السبب سخيف وعلى الرغم من أن البوح لك بسبب قلقه قد يكون شبه مستحيل في هذه المرحلة العمرية الا ان الامر يستحق عناء المحاولة وستشعره بالدعم المعنوي والامان بمجرد الشعور باهتمامك.

 

قومي بالنشاط الرياضي واطلبي من المراهق مرافقتك بالنشاط لان ممارسة التمارين الرياضية تساهم في التخلص من الطاقة السلبية التي تسيطر على الجسم وتزوده بالنشاط والراحة النفسية لذلك شجعي ولدك المراهق على ممارسة الرياضة ومشاركته في نشاطاته المدرسية سيشعره بالراحة النفسية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع المراهق من خلال موقع صحتي: 

 

صعوبات المراهقة والضوابط التي يجب وضعها لخروج المراهق 

كيف يظهر المراهق انزعاجه من المدرسة؟

كيف تتقرّبين من ابنتك المراهقة؟

‪ما رأيك ؟