نصائح ذهبية للتفوق في الامتحانات...لا تهملوها!

(0)
11-01-2018
نصائح ذهبية للتفوق في الامتحانات...لا تهملوها!

يرغب الأهل بالإفتخار بنجاح أولادهم وتفوقهم في دراستهم ويبحثون عن شتّى الطرق لمساعدتهم في تحقيق أحلامهم. فالتفوّق في الامتحانات ليس بالأمر المستحيل إنما يحتاج بعض المثابرة والجهد والتحضير للوصول إلى الهدف.

 

نصائح للتفوّق في الامتحانات

 

تنظيم وقت الدرس

 

أولاً وقبل البدء بالدرس للامتحانات، من المهم أن ينظّم الطفل وقته ويقوم بتوزيع ساعات الدرس، الأكل والاستراحة بشكلٍ لا يجهد عقله ويحافظ على قدراته على الاستيعاب والتحليل والحفظ. فمثلاً عليه أن يحدّد وقت دراسة المواد العلمية التي تحتاج للتحليل والحسابات في الفترة الصباحية فيما يُبقي المواد التي تتطلّب الحفظ مثل مواد الفلسفة والتاريخ وغيرها لفترة بعد الظهر حيث يعمل العقل على حفظ المعلومات بشكل أسهل.

 

التغذية الصحيحة

 

من المهم أن يحرص الطفل على توفير التغذية الصحيحة لجسمه ودماغه بالإضافة إلى ترطيبه من خلال شرب 8 أكواب على الاقلّ من المياه في اليوم بالإضافة إلى عصائر الفواكه الطبيعية. كما من المفيد أيضاً تناول الأطعمة التي تساعد على تنشيط الذاكرة مثل السلمون، الجوز، الشاي الأخضر، زيت الزيتون، الفانيلا وعشبة إكليل الجبل.

 

الدراسة ضمن مجموعة

 

يمكن أن يعاني الطفل أثناء الدراسة بمفرده من الملل، النعاس وشرود الذهن، إلّا أنه ولتعزيز حماسته للدرس وتقوية عزيمته على التفوّق في الامتحانات من المهم أن يتشارك الدرس مع مجموعة من رفاقه. فعند الاجتماع مع الأصدقاء، يتمّ تبادل المعلومات في ما بينهم بالإضافة إلى شرح بعض الدروس لبعضهم ما يساعد على ترسيخها أكثر في عقل الطفل وااتفوّق في الإمتحانات.

 

النوم باكراً

 

يُفضّل في اليوم الذي يسبق الامتحان ان يبدأ الدرس منذ الصباح الباكر والإمتناع عن السهر والدراسة لساعات متأخرة من الليل ذلك لتجنّب الإصابة بالإرهاق والتعب في يوم الإمتحان, فخلال الإمتحان يحتاج الطفل إلى أن يكون بكامل نشاطه العقلي والبدني ليتمكّن من التركيز وتذكّر المعلومات التي حفظها ودرسها في اليوم السابق.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

هكذا تتقاسمان معاً مسؤولية تربية الاطفال

5 قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

مقالات مماثلة