إليكم الحقيقة المثبتة... البيض لا يرفع نسبة الكولسترول في الدم!

إليكم الحقيقة المثبتة... البيض لا يرفع نسبة الكولسترول في الدم!

معلومات كثيرة يتم تداولها أن تناول البيض يشكل خطرا على الصحة، وذلك بسبب محتواه المرتفع على الكولسترول الذي يرفع مستوياته في الدم مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن دراسات معمقة أكدت أن الكولسترول الغذائي أي الموجود في الغذاء الذي تتناوله ليس مرتبطا بالمستويات الخطيرة لكولسترول الدم الذي يسبب المرض.

 

البيض غذاء صحي مهم واساسي!

 

البيض هو أحد المنتجات الغذائية الطبيعية الغنية بالمواد المفيدة جدا للجسم، وهو غذاء أقل ما يقال فيه إنه عظيم ومفيد جدا، والبيض مكون من الصفار والبياض: الصفار يحتوي على المعادن والفيتامينات والدهون والكولسترول ونحو نصف كمية البروتينات في البيضة الواحدة، والبياض مكون من بروتينات.

ولا شك أن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم هو شيء ضار بصحة الشرايين القلبية والدماغية.

 

وإن الكولسترول الذي في الدم يأتي 80 % منه من الكبد الذي يصنع الكولسترول و20 % يأتي من الغذاء الذي نتناوله. وما يحفز الكبد على إنتاج الكولسترول هو عوامل عدة، من أهمها الجينات الوراثية وكمية الدهون الحيوانية المشبعة التي نتناولها في غذائنا، ومصدر الدهون الحيوانية المشبعة هي اللحوم والشحوم والزبدة والحليب الكامل الدسم. أما الدهون التي في البيض فهي غالبا دهون غير مشبعة، وكمية الدهون المشبعة في البيض ضئيلة جدا.

 

أكل البيض آمن وأساسي ولا يرفع نسبة الكولسترول في الدم

 

البيضة الواحدة تحتوي نحو 180 مللي غراما من الكولسترول، والنصيحة الطبية تطلب أن يتجاوز المرء الخالي من أمراض الشرايين القلبية ومسبباتها، تناول كمية 300 ملليغرام من الكولسترول يوميا. كما تطلب من مرضى القلب عدم تجاوز تناول كمية 200 مللي غرام من الكولسترول يوميا.

 

وما ثبت علميا أن في البيض مواد طبيعية تسمى ليسيثين في صفار البيض، تمنع الأمعاء من امتصاص الكولسترول، كما ثبت علميا أن امتصاص الأمعاء للكولسترول يحدث حينما يكون الكولسترول مختلطا بدهون حيوانية مشبعة. ولذا هناك فرق بين تناول بيض مقلي بالسمن الحيواني أو الزبدة أو مختلط باللحوم ، وبين بيض مسلوق يتناوله المرء في وجبة إفطار أو عشاء خالية من الزبدة أو اللحوم أو مشتقات ألبان كاملة الدسم.

 

وإن ارتفاع الكولسترول في أجسامنا هو في الحقيقة نتيجة ارتفاع تناولنا للدهون الحيوانية المشبعة وليس نتيجة الإكثار من تناول مادة الكولسترول. ولذا فإن الإكثار من تناول البيض المقلي بالزبدة أو الممزوج بالجبن في الأومليت ربما يتسبب في رفع الكولسترول في الدم، بينما البيض المسلوق أو المقلي من دون السمن أو الزبدة الحيوانية هو شيء جيد ولا توجد محاذير صحية منه ضمن وجبات صحية متوازنة.

 

فالكولسترول مادة شمعية تختلف في تركيبها الكيميائي جذريا عن التركيب الكيميائي للدهون عموما، وإن الدهون تنقسم إلى نوع حيواني مشبع، ونوع نباتي غير مشبع، ولا نجد الكولسترول إلا في المنتجات الغذائية الحيوانية، وإن جميع المنتجات الغذائية النباتية خالية من الكولسترول، وهو ما يشمل أن الزيوت النباتية الطبيعية خالية بالأصل من الكولسترول.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الكولسترول من خلال موقع صحتي: 

 

خرافات لا تصدقوها عن الكولسترول

هذه هي أسباب زيادة الكولسترول في الدم

تفاحة في اليوم لحل مشكلة الكولسترول!

‪ما رأيك ؟