التدخين أو القهوة... أيهما مضرّ أكثر للصحة؟

التدخين أو القهوة... أيهما مضرّ أكثر للصحة؟

أصبح التدخين والقهوة اثنين من أصول روتيننا اليومي، حيث يستهلك بعض الناس أحد المواد، ويستهلك بعضهما كلا منهما، وأقلية فقط لا تستهلك أي منهما. وبالتالي أهمية فهم الصلة بينهما، وتأثيرهما على حياتنا وكيفية وضع حد لإحداهما.

 

كشفت إحدى الدراسات مؤخرا إلى أن البدء بالتدخين مرتبطا بإرتفاع استهلاك الكافيين. بالإضافة إلى ذلك، فإن القهوة والشاي هما الأكثر استهلاكا أثناء التدخين من بين المشروبات التي تحتوي على الكافيين. ويرجع السبب الرئيسي لزيادة استهلاك الكافيين بين المدخنين إلى زيادة معدل تصريفه من الجسم.

 

في الواقع، يعتبر الكافيين والنيكوتين كل على حدى، عوامل محفذة لبعض الأمراض منها أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان. وعلاوة على ذلك، فإن تلك المخاطر تتفاقم عندما يجتمع الإثنين، وتشمل على سبيل المثال:

 

- زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

 

- زيادة مستويات الكورتيزول في الدم.

 

- الاكتئاب، ونسبته تعتمد على التفاعل بين المادتين.

 

لذلك، فإن الإقلاع عن التدخين مهم جدا من أجل صحة أفضل، ولكن لا يوصي الخبراء الإقلاع عن الكافيين في الوقت نفسه، وذلك للأسباب التالية:

 

- تفاقم أعراض الانسحاب.

 

- زيادة في الوزن.

 

- زيادة حنين للمادة.

 

- زيادة الصداع، والتعب، والإمساك والاكتئاب.

 

وبالتالي، عندما يكون الشخص لديه الرغبة في الإقلاع عن مادة منهما، فمن المستحسن البدء بالإقلاع عن التدخين. ينصح باتباع الخطوات التالية لتسهيل العملية:

 

- تقليص كمية الكافيين المتناولة الى النصف: إذ أن الجسم لا يصرّف الكافيين في نفس المعدل كما يفعل بوجود النيكوتين، وبالتالي فمن الممكن أن تعاني بعض الأشخاص من بعض الأعراض مثل الأرق، ووخز بالعضلات، وصعوبة في التنفس، وصعوبة التركيز.

 

- تجنب استراحة القهوة الروتينية: يربط عدد كبير من الناس تناول القهوة بالتدخين، لذا ينصح بإعتماد عادة جديدة مرتبطة مع تناول القهوة.

 

- تناول مشروب آخر: هناك العديد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين (بيبسي / كولا، مشروبات الطاقة والشاي والقهوة والشوكولاته الساخنة) لذلك هناك قائمة طويلة للاختيار منها.

 

- استبدال 1 أو 2 كوب من القهوة المتناولة يومياَ بالماء، مما يساعد على إخراج السموم من الجسم

الإقلاع عن مادة تتطلب كل من الإرادة الشخصية والدعم المعنوي من العائلة والأصدقاء. ومع ذلك، عندما تكون هناك حاجة إضافية من الدعم، يمكن للشخص أن يلجأ إلى المنظمات غير الحكومية المتخصصة في هذا المجال، مثل LAMSA في لبنان @lamsalebanon.

 

اقرأوا المزيد عن القهوة على هذه الروابط:

 

القهوة مفيدة للصحة إلاّ في هذه الحالة!

4 مخاطر يمكن أن تسببها القهوة في المعدة... اكتشفيها!

القهوة مفيدة لهذا العضو من جسمكم!

‪ما رأيك ؟