السمنة مضرّة حتى للشم!

السمنة مضرّة حتى للشم!

تبرز أهمية حاسة الشم في أنّها تتكون من خلايا عصبية لا تعوّض، إذا ما فسدت أو عجزت أو ماتت مثلها مثل الخلايا السمعية والبصرية. وعدد هذه الخلايا كثير جداً، حتى يبقى دوماً وعلى مدى العمر عدد كاف من الخلايا لتحل محل الخلايا المتلفة. وسنعرّفكم في هذا الموضوع على التأثيرات السلبية للسمنة على حاسة الشم.

 

كثرة الدهون وحاسة الشّم

 

بيّنت دراسة اميركية حديثة، أنّ إتباع نظام غذائي يحتوي على كميات مرتفعة من الدهون يؤدي إلى انخفاض حاسة الشّم إلى النصف. فالبدانة تجلب العديد من المشاكل الصحّية، على رأسها أمراض القلب والسكري، لكن الجديد في الأمر أنها تؤثر سلباً على حاسة الشم.

 

وأجرى فريق البحث، الدراسة على مجموعة من الفئران، لمدة ٦ أشهر، عن طريق إطعامهم وجبات غذائية تحتوي على نسب عالية من الدهون يومياً، بالتوازي مع مجموعة أخرى أطعمت بنظام غذائي يومي لا يحتوي على الدهون، ومجموعة ثالثة من الفئران البدينة وراثياً والتي أطعمت بنظام غذائي عالي الدهون.

 

وخلال فترة الدراسة، رصد الباحثون حاسة الشّم لدى المجموعات الثلاثة. ووجدوا أنّ المجموعة الأولى تعطلت لديها خلايا الدماغ المسؤولة عن حاسم الشّم بنسبة ٥٠% بالمقارنة مع المجموعتين الأخيرتين. وفسّر الباحثون هذه العلاقة بأنّ اتباع نظام غذائي غني بالدهون يؤدي إلى زيادة التهابات الغشاء المخاطي الشمّي، ما يؤدي إلى تناقص الخلايا العصبية الحسّية الشمية ويضعف حاسة الشم.

‪ما رأيك ؟