تعرّفوا إلى الجلوتامين ووظائفه العديدة في الجسم

تعرّفوا إلى الجلوتامين ووظائفه العديدة في الجسم

نسمع عن الكثير من العناصر التي تساهم في بناء الكتلة العضلية في الجسم، لا سيما عن الجلوتامين Glutamine وأهميته بالنسبة إلى الجسم. لذلك ارتأينا أن نخصص السطور التالية لتعريفك عليه بشكل مفصّل وواضح، لفهم أهميته ومعرفة مصادره.

 

تعريف الجلوتامين ووظائفه

 

هو أحد الأحماض الأمينية Amino Acids الضرورية لجسم الإنسان كونه يعمل على تعزيز بناء الكتلة العضلية، إضافة إلى تنظيم عمل الجهاز الهضمي ويساهم في عملية انقسام الخلايا في الأمعاء.

من ناحية أخرى، يعمل الجلوتامين على تصنيع البروتين في الجسم، كما أنه يلعب دوراً مهماً كمضاد للأكسدة فيساعد على تنقية الجسم من السموم ويدعم عمل جهاز المناعة.

وأيضاً يقوم الجلوتامين بتحسين عمل الجهاز العصبي، كما أنه يحسن القدرة على التركيز ويقوّي الذاكرة.

 

ولكن بالرغم من هذه المنافع الكثيرة، يجب أن تنتبهي أنه لا يجب أخذ أجرعة يومية أكبر من 40ملغ من مكمّل الجلوتامين الغذائي Glutamine Supplement، كما أنه مضر لمرضى الكبد.

 

مصادر الجلوتامين الغذائية

 

هناك العذيذ من الأطعمة الغنية بالجلوتامين، نذكر منها على سبيل المثال اللحوم والدواجن التي تُعتبر المصادر الرئيسية لهذا الحمض الأميني، الأسماك وذلك لأنها غنية بالبروتين،البيض، الملفوف الأحمر، الحليب ومشتقات الألبان، البقوليات وخاصة الفاصوليا والفول، المكسرات لا سيما الجوز، الخضروات الورقية مثل السبانخ والأعشاب الخضراء مثل البقدونس.

 

متى يتم اللجوء إلى المكملات؟

 

إن مكملات الجلوتامين يتم استعمالها من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، أو أولئك الذين لا يستطيع جسمهم إنتاجه بشكل طبيعي. ولكن الرياضيين وبشكل الخاص الذين يمارسون كما الأجسام هم أكثر من يستعملونه وذلك لقدرته على إعادة بناء الكتلة العضلية ومنحهم الطاقة والحيوية بعد التمارين الشاقة.

 

ولكن من المهم أيضاً أن نذكرك دائماً أن استعمال أي مكمّل غذائي يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب، لأن الزيادة في أي من العناصر في الجسم يمكن أن تولد مشاكل صحية أنت بغنى عنها.

 

إقرئي عن فوائد بعض المكملات الغذائية المختلفة:

 

هذه الفوائد الكثيرة تمنحك إياها مكمّلات الكالسيوم

كيف تختارين افضل مكمّل غذائي لطفلك؟

3 مكمّلات غذائية جربيها لتعززي من جمال بشرتك

‪ما رأيك ؟