تعرّفوا على أنواع الخضار التي تجنّبكم أمراض العين

تعرّفوا على أنواع الخضار التي تجنّبكم أمراض العين

يتعرّض كلّ شخص منكم لأمراض ومشاكل عديدة تصيب صحة العينين وتتسبب بضعف النظر. إلّأ أنه ولحسن الحظ هناك بعض الطرق الوقائية التي تجنّبكم الأمراض الشائعة التي تصيب العيون وتعزّز صحتها أبرزها تناول أنواع معيّنة من الخضار.

 

الخضار للوقاية من امراض العين

 

البروكلي

 

إن البروكلي ينشّط الإنزيمات المضادة للالتهابات في الجسم ويعمل على تشجيعه على إزالة السموم. كما أن البروكلي يعزّز الأنظمة المضادة للالتهاب التي تساعد على تقليل الالتهاب في الجزء الخلفي من العين.

 

نصيحة: بمكنكم سلق البروكلي وإضافتها إلى سلطة الخضار الغنية والشهية، أو حتى على شكل حساء خصوصاً شوربة البروكولي.

 

الفلفل البرتقالي

 

إن الفلفل البرتقالي هي أفضل مصدر غذائي للزيكسانثين ، وهو النوع الآخر من الكاروتينات الذي يكون مركزه في الجزء الخلفي من العين. كلما ارتفع مستوى الكاروتينات مثل اللوتين وزياكسانثين ، انخفض خطر إعتام عدسة العين والتنكّس البقعي. إن الفلفل البرتقالي يحتوي على الكثير من فيتامين C والكثير من الزياكسانثين وقد يكون للخضار البرتقالية الأخرى، والقرع ، والكوسا والبطاطا الحلوة والجزر  فوائد مماثلة. هذه الخضروات ذات اللون البرتقالي هي أيضاً غنية بالفيتامين A ، والتي تعزز الرؤية خلال الليل، وهي تحتوي على الكاروتين الذي يساعد على تقليل خطر إعتام عدسة العين.

 

نصيحة: يمكنك إضافة الفلفل البرتقالي إلى سلطة الخضار أو إلى جميع أنواع الأطعمة كجزء من الصلصة خصوصاً اللحوم والدجاج والأسماك.

 

السبانخ

 

إن السبانخ من الخضار الورقية المفيدة جداً لصحة العيون. هذا النوع من الخضار الورقية ممتاز لصحة العيون لأنه غنيّ باللوتين ، وهو مركب كاروتينويد موجود في الفواكه والخضروات الملونة ويحمي الخلايا من التلف. نظام غذائي غنيّ بالسبانخ يساعد على حماية البقعة - مركز الشبكية - من تلف الخلايا التي يمكن أن تسبب كل من التنكس البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.

 

نصيحة: تناولوا السبانخ في جميع أنواع السلطات، او يمكن تناولها مع بعض الأرز الشهيّ وقطع اللحم.

 

لقراءة المزيد عن صحة العيون إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 طرق بسيطة لعلاج احمرار العيون عند الأطفال

تنبهوا الى هذه العوامل التي تزيد من خطر اصابتكم بالمياه الزرقاء!

4 أسباب يمكن أن تؤدي الى تورم جفون طفلك... فهل هي مقلقة؟

‪ما رأيك ؟