تعرّفوا على فوائد ومضار صلصة الصويا

تعرّفوا على فوائد ومضار صلصة الصويا

صلصة الصويا هي نوع من التوابل، وعبارة عن سائل داكن اللون مالح المذاق. وصلصة الصويا عموماً يجب أن تكون عالية الجودة، إلا أنّ بعض الصلصات المتوفرة في الأسواق تخمّر صناعياً، وتعتبر ذات جودة أقلّ، ويفضل تجنّبها. وفي حال تمّ تحضيرها بالطريقة الصحيحة، تكون صلصة الصويا غنّية بالمعادن والبروتينات والصوديوم، لكن يجب الانتباه إلى الكمية المستهلكة. وتستخدم هذه الصلصة في الطبخ والصلصات والسلطات، كما تضاف إلى النودلز وأطباق الأرز.  وتستعمل أيضاً لتتبيل اللحوم، الدجاج والأسماك. ومن المهمّ أن تتعرّفوا مع موقع "صحّتي" على فرائد ومضار هذه الصلصة آسيوية الأصل.

 

فوائد الصويا

 

للصويا فوائد عديدة، خصوصا للنساء، حيث أنّ إضافة كميات كبيرة من الصويا إلى الحمية الغذائية قد يساعد في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.  كما أنّ احتواء الصويا على هرمون الاستروجين النباتي يساعد في التقليل من أعراض سن اليأس. بالإضافة إلى أنًّ الصويا تساعد في زيادة كثافة العظام، وتخفّض نسبة السكري والكوليسترول.  ولا ننسى دور الصويا في الحفاظ على الكلى، حيث أنّ هذه الصلصة تساعد في تقليل نسبة خسارة البروتينات في الدم.

 

مضار الصلصة

 

قد تؤثر الصويا على الجهاز الهضمي، فتحدث اضطرابات كالإمساك أو الإسهال أو الشعور بالانتفاخ أو الغثيان. كما أنّ تناول الصويا قد يسبب الصداع النصفي وحساسية تظهر على شكل طفح جلدي وحكة.  ومن الأفضل عدم تناول الأطفال لحليب الصويا، لأنه وجدت علاقة بين تناول الصويا بكمية كبيرة في الصغر والإصابة بسرطان المثانة.

‪ما رأيك ؟