خلال شهر رمضان... قومي بتحضير الأطباق المثالية وفق هذه النصائح من صحتي!

خلال شهر رمضان... قومي بتحضير الأطباق المثالية وفق هذه النصائح من صحتي!

خلال الصوم في شهر رمضان، وبعد مرور ساعات طويلة من دون الحصول على أي طعام أو شراب، يشعر الإنسان بجوع كبير وبرغبة هائلة في تناول الوجبات والحصول على السوائل التي تروي عطشه، إلا أن الحصول على المأكولات بطريقة عشوائية وغير منتظمة قد يؤدي الى العديد من المشاكل الصحيّة والإضطرابات الهضمية التي تؤدي الى العديد من الأعراض الصحيّة المزعجة. وللحفاظ على الصحة وعدم الدخول في مشاكل خطيرة، سنعرض لكِ عبر موقع صحتي مواصفات الطبق المتوازن في شهر رمضان وكيفية تحضيره:

 

الحساء ... الطبق الأول والمفضّل!

 

حساء الخضروات غني بالفيتامينات والألياف الغذائية، إضافة الى إحتوائه على كمية عالية من الأملاح المعدنية والحديد، وخلال شهر رمضان يفضّل تناول الحساء يومياً، قبل تناول أي طعام آخر، علماً أنه يسمح بتناول كل أنواع الحساء على أن تكون خالية من الدهنيات. ومن المفضل تجنب تناول الحساء الجاهز لأنه يفتقر الى الفيتامينات ويحتوي على كميات كبيرة من الملح.

 

كيف يمكن تحضير الطبق الرئيسي؟

 

الموائد الرمضانية غنية بالأطباق المختلفة والمتنوعة، ولتفادي أي مشكلة هضمية، يستحسن إعداد طبق واحد يحتوي على وجبة من اللحوم الخالية من الدسم، مع النشويات كالأرز، البطاطا، الفريكة، المعكرونة أو الخبز والخضروات المطبوخة. أما السلطة التي يفضل إعدادها في شهر رمضان، فهي سلطة الخضروات كالتبولة والفتوش وينبغي الإمتناع عن شراء السلطات الجاهزة التي تحتوي على المايونيز أو النشويات مثل البطاطا والذرة.

 

الحلويات الصحيّة بدلاً من الدسمة والغنية بالسكر

 

تكثر أصناف الحلويات في شهر رمضان، وهي تكون غنية بالسمن والسكر ما يؤدي الى الكثير من التأثيرات الصحية الضارة، لذلك يجب الحدّ من إستهلاكها قدر الإمكان خلال هذه الفترة، وتحضير الحلويات وفق النصائح التالية:

- صنع القطايف المشوية بالفرن بدلاً من المقلية

- إستخدام القطر المخفف في السكر بدلاً من القطر العادي

- تحضير الحلويات منزلياً مما وتقطيعها الى قطع صغيرة لتناول كميات أقل

- تحديد كمية الحلويات المستهلكة في شهر رمضان وتناولها مرتين حتى ثلاث مرات في الأسبوع كحدّ أقصى

- أفضل أنواع التحلية هي الفواكه المجففة

 

لمعلومات إضافية عن الأطباق المثالية والصحية في شهر رمضان إليك هذه المواضيع من صحتي:

 

8 نصائح تساعدك لتناول اللحوم في شهر رمضان

تعرّفوا على أفضل البروتينات للإفطار في رمضان

هل تسعين للتخلّص من الدهون في رمضان؟ اليكِ أفضل رجيم لهذا الشهر

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟