د. أولغا نحاس تكشف لكم معلومات مهمّة جداً عن الحمية الخالية من الجلوتين

د. أولغا نحاس تكشف لكم معلومات مهمّة جداً عن الحمية الخالية من الجلوتين

خاص- موقع صحتي 

 

أصبحت الحمية الخالية من الغلوتين من آخر الصيحات في عالم الحميات الغذائية، والجلوتين أحد أنواع البروتينات الموجودة في القمح والشعير. وبين الترويج والحقيقة تجيب د. أولغا نحاس، اخصائية في أمراض المناعة في مستشفى جبل لبنان، عن أهمية الحمية الخالية من الجلوتين في هذه المقابلة مع موقع صحتي.

 

كيف يمكننا التمييز بين الحساسية والتحسس الغلوتين؟

 

 الحساسية الغذائية هي ردة فعل الجهاز المناعي على مكون معين موجود في الطعام وتسبب مجموعة من الأعراض التي تتراوح حدتها بين خفيفة إلى شديدة ومهددة للحياة.

 

وعادة ما تكون الحساسية شديدة وتتطلب معالجة فورية: عند تناول المادة المحسسة، ينتج الجهاز المناعي الأجسام المضادة "IgE" التي تؤدي إلى ردة فعل فورية في غضون ثوان أو دقائق. أما التحسس على الجلوتين عادةً ما ينتج عن ضعف أنزيمي ولذلك تتناسب ردة فعل الجسم مع الكمية المتناولة، بينما في حالات الحساسية الجسم يكون له نفس رد الفعل التي تكون شديد جداً بغض النظر عن الكمية.

 

هل الحساسية الغذائية أو عدم تحمل الطعام أمر يبدأ منذ الولادة أو يمكن تطويره لاحقا في الحياة؟

 

في حالات نادرة جدا تولد الحساسية الغذائية والتعصب الغذائي مع الإنسان وعادة ما تتطور هذه الحالات مع التقدم في السن حيث تنقص كميات الانزيمات في الجسم. وعادة عندما يتولد هذا النقص فأنه يستمر مدى الحياة.

 

ما هو الفرق بين مرض السيلياك والتحسس على الغلوتين؟

 

 يتم تشخيص مرض السلياك عبر فحص الدم وزرع خزعة من الأمعاء الدقيقة. فمرض السلياك هو اضطراب مناعي وراثي، ويؤثر على عمل للأمعاء الدقيقة وغالبا ما يسبب تلف في الأنسجة المعوية عند تناول الغلوتين.

 يتم فحص التحسس على الغلوتين عبر التشخيص التفريقي من خلال استبعاد مرض السيلياك وحساسية القمح، وغيرها من الاضطرابات التي يمكن أن تتوافق مع الأعراض بينما يتم تشخيص حساسية القمح، ويتم عادة من خلال اختبار وخزة الجلد.

 

هل هناك تزايد أو تراجع في أعداد الاشخاص المصابين بتحسّس الغلوتين؟

 

 كان يصيب تحسس الغلوتين حالة من بين 2500. واليوم، فانه يصيب 1 في 133 ويعود هذا الفارق إلى التقدم في العلم والطب. التعصب على الغلوتين ليس حساسية لكنه حالة فيزيائية تصيب الأمعاء عندما يتفاعل الجسم مع الغلوتين مما يؤدي إلى تهيج الأمعاءو تتوقف هذه الأعراض عند إزالة الغلوتين من النظام الغذائي.

 

هل يمكن أن نثق بالمنتجات الخالية من الغلوتين المتاحة في الاسواق؟

 

 يمكن أن يثق الناس في البضائع الخالية من الغلوتين المتاحة في السوبرماركت والمخابز الكبيرة. ولكن هذه المنتجات عادة تكون أكثر كلفة من المنتجات العادية. ويمكن للأفراد إعداد خليط الدقيق الخاص بهم، وتناول الأطعمة الطازجة وإعتماد الحبوب الخالية من الغلوتين كالكينوا مثلاً وهي مصدر رئيسي للطاقة.

 

اقرأوا المزيد من المواضيع عن الحساسية على الغذاء عبر موقع صحتي:

 

- كلّ المعلومات عن الحساسية الغذائية مع أخصائية التغذية راشيل قسطنطين

- معلومات من المهمّ أن تعرفيها عن حساسية اللاكتوز على الرضع

- تنبهوا الى الاعراض التي تشير الى حساسية الطعام

‪ما رأيك ؟