زيت الفول السوداني لا غنى عنه في منزلكم!

زيت الفول السوداني لا غنى عنه في منزلكم!

إن زيت الفول السوداني هو نوع من الزيوت النباتية المستخدمة عادة في الطهي والتي يتم استخراجه من الفول السوداني نفسه. ويأتي هذا النوع من الزيوت في عدد من الأصناف، بما في ذلك المكرّرة، غير المكرّرة، المحمّصة، والضغط الباردة، والتي تتميّز ببعض الاختلافات الطفيفة في قيمتها الغذائية وفوائدها الصحية.

 

إن معظم الفوائد الصحية لزيت الفول السوداني يكون مصدرها الأحماض الدهنية التي يحتويها مثل حمض الأوليك، حامض دهني، حمض البالمتيك، وحمض اللينوليك، وغيرها. في حين أن مستويات غير متوازنة من الأحماض الدهنية يمكن أن تشكّل خطراً على جسمكم، إلّا أن زيت الفول السوداني فيه توازن آمن جداً يمكن أن يعزز صحتكم في مجموعة متنوعة من الطرق، بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى التي توفرها الفيتامينات، المعادن، والمركبات العضوية الموجودة في الفول السوداني.

 

ما هي فوائد زيت الفول السوداني؟

 

خفض مستويات الكولسترول

 

إن زيت الفول السوداني خالي من الكولسترول والدهون المشبّعة والتي هي واحدة من العوامل الرئيسية التي تسهم في أمراض القلب وتصلّب الشرايين. بالإضافة إلى ذلك، إن زيت الفول السوداني يمكن أن يقلل من المستويات الحالية من الكوليسترول بسبب إحتوائه على مركب ستيرول النبات والذي يعمل على امتصاص الكوليسترول في المعدة والأمعاء، وخفض مستويات الكولسترول بنسبة 10 إلى 15٪!

 

الوقاية من السرطان

 

يحتوي زيت الفول السوداني على مستويات عالية من مضادات الأكسدة البوليفينول، بما في ذلك ريسفيراترول. هذا المركب يقضي كلياً على الجذور الحرة، والتي تعتبر جزءاً من المنتجات الثانوية الخطيرة من الأيض الخلوي التي تسبب مجموعة واسعة من الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

 

خفض ضغط الدم

 

إن مركب الريسفيراترول له وظيفة هامة أخرى في الجسم وهي أنه يقضي على الهرمونات المختلفة التي تؤثر على الأوعية الدموية، مثل أنجيوتنسين، والتي تدفع بالأوعية والشرايين نحو الانقباض. من خلال تحييد آثار هرمون أنجيوتنسين، إن الريسفيراترول يساعد على خفض ضغط الدم في الجسم ما يسهّل تدفق الدم في الشرايين.

 

بعض النصائح لاستخدام زيت الفول السوداني:

 

- عند شوي الخضار لإضافتها إلى معظم الأطباق اليومية، يمكنكم رشّ القليل من زيت الفول السوداني ما يمنحها طعماً مذاقاً رطباً ونكهة لذيذة. زيت الفول السوداني هو خيار رائع لأنه لن يحرق الخضروات ولن تغلب نكهته عليها. ومن بين الخضروات التي يمكن مشوي مع زيت الفول السوداني: البطاطا، البصل، الجزر، الهليون، الكوسا وغيرها...

 

- يمكنكم حفظ زيت الفول السوداني في زجاجة لمدة 9 أشهر عندما يكون محمياً من الهواء، أشعة الشمس، الحرارة، والرطوبة.

 

لقراءة المزيد عن الفول السوداني إضغطوا على الروابط التالية:

 

زبدة الفول السوداني بين الفوائد والاضرار

هل يكون الفول السوداني حلّاً لانقاص الوزن؟

زبدة الفول السوداني... ومن قال أنها لا تقلل الوزن؟

‪ما رأيك ؟