كيف تتغلّبون على الشعور بالجوع؟

كيف تتغلّبون على الشعور بالجوع؟

يتعرض الكثيرون الى مشكلة الشعور بالجوع بعد مرور فترة قصيرة على تناولهم الطعام. تظهر هذه المشكلة خصوصا عند الذين يتبعون حمية غذائية غير صحية تدفعهم الى تناول الطعام بكميات قليلة جدا. ولكن قد يواجه البعض ممن لا يتبع حمية غذائية هذه المشكلة لاسباب عدة. ويرجع خبراء التغذية أسباب ذلك إلى بعض العادات الغذائية اليومية السيئة. وفيما يلي نذكر اهم أسباب الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الطعام.

 

نوعية الوجبات الغذائية 

 

ان الألياف والبروتين عناصر مهمة جدا في قمع الشهية. كما ان احتواء الوجبات الغذائية على كمية قليلة من الدهون الجيدة غير المشبعة يساعد على تشجيع إفراز الهرمون المسؤول عن عملية الهضم والتالي قمع الشهية.  

 

الافراط في شرب المشروبات الغازية 

 

ان تناول المشروبات الغازية او الشاي المثلج، وغيرها من المشروبات المحلاة هي أكبر مصادر للفركتوز. والفركتوز حسب الدراسات يخدع دماغ الإنسان ويحفّزه على ارسال تنبيهات بالرغبة والشغف في تناول المزيد من الطعام حتى لو كانت المعدة ممتلئة، الامر الذي يؤدي إلى إعاقة قدرة الجسم على استخدام هرمون اللبتين او هرمون الشبع، الذي ينبّه الجسم باكتفائه من الطعام. 

 

الأغذية المصنعة

 

هناك العديد من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مادة البيوفينول الكيميائية، التي تؤثر على عملية الاستقلاب الغذائي. ووفقا لبعض الباحثين، فإن مادة البيوفينول الكيميائية هي بمثابة هرمونات تمنع إفراز هرمون اللابتين المسؤول عن الشعور بالشبع والتوقف عن تناول الطعام. لذا ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن تناول الأغذية المصنعة.

 

التقلبات الهرمونية لدى النساء

 

 يرتبط اقتراب موعد الدورة الشهرية لدى النساء بزيادة في الوزن، إذ تميل بعض النساء إلى تناول المزيد من الطعام والحلويات بشكل خاص. ويعود سبب ذلك إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجيسترون في الجسم خلال هذه الفترة، ما يسرع عملية الاستقلاب الغذائي. لذا ينصح خبراء التغذية النساء بضرورة الاحتفاظ بالعادات الغذائية والاستمرار بممارسة الرياضة خلال هذه الفترة لتجنب زيادة الوزن.

 

عدم تناول وجبة الإفطار

 

من اهم الوجبات الرئيسية في النهار هي وجبة الافطار، كونها المصدر الغذائي اليومي الأول الذي يمدّ الإنسان بالعناصر الغذائية اللازمة له لمساعدته على أداء نشاطه اليومي، بشكل مريح ومن دون مشاكل صحية. وان عدم تناول الإفطار لن يمنح الجسم البروتينات أو الألياف التي لها دور مهم في قمع الشهية، او الكربوهيدرات والفيتامينات التي لها دور في تزويد الجسم بالطاقة التي تكفيه لكي يشعر بالأكتفاء.

 

ويمكن لبعض المشاكل الصحية مثل خلل في عمل الغدة الدرقية، ومرض السكري، والحمل وبعض أنواع الأدوية والمنشطات وغيرها، ان تسبب الجوع. كما يجب الانتباه الى السرعة في تناول الطعام.  

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الجوع من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يمكن تحمل الجوع بين الوجبات؟

حاربي جوع آخر الليل!

هل تتحكم هرمونات الجوع بنا؟

‪ما رأيك ؟