كيف تكتشف انك مصاب بحساسية الحليب؟

كيف تكتشف انك مصاب بحساسية الحليب؟

حساسية الحليب عند الكبار تعني عدم القدرة على هضم اللاكتوز او سكر الحليب في منتجات الألبان. هذا النوع من الحساسية بالعادة غير خطر، ولكن أعراض عدم تحمل اللاكتوز يمكن أن تكون غير مريحة. فما اسباب حساسية الحليب عند الكبار؟ وما هي اعراضها؟ الجواب في هذا المقال من موقع صحتي.

 

اسباب الحساسية

 

تحصل الحساسية بسبب نقص في انزيم اللاكتاز وهو الانزيم الذي تنتجه بطانة الأمعاء الدقيقة، والمسؤول عن عدم تحمل اللاكتوز. وكثير من الناس لديهم مستويات منخفضة من انزيم اللاكتاز، ولكن من تظهر عليه علامات ترتبط بعدم تحمّل اللاكتوز عددهم قليل.

 

لا يوجد علاج لعدم تحمّل اللاكتوز. ويمكن التحكم في أعراض عدم تحمّل اللاكتوز عن طريق اتباع نظام غذائي يحدّ من منتجات الألبان. والأشخاص الذين يعانون من عدم تحمّل اللاكتوز عادة ما يحصلون على التحسن عن طريق تقليل كمية منتجات الألبان.

 

أعراض حساسية الحليب 

 

تبدأ علامات وأعراض عدم تحمل اللاكتوز تبدأ عادة بعد 30 دقيقة إلى ساعتين من تناول الطعام أو شرب الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز. والأعراض الشائعة تشمل:

 

- الإسهال

- الغثيان وأحيانا القيء

- المغص

- الانتفاخ

- الغازات

- الطفح الجلدي

- ضيق التنفس

 

وفي حالات الاصابة الحادة من الممكن ان يفقد المريض وعيه، او قد يتعرض للوفاة

 

التشخيص

 

بالامكان تشخيص حساسية الحليب اعتمادا على الاعراض التي قد تظهر. والطريقة الافضل للتأكد من ذلك هي الامتناع لفترة محددة عن تناول الحليب ومنتجاته، ومراقبة ان كانت هذه الاعراض تختفي ام لا. اضافة طبعا لاختبار الجلد، او فحص الدم الخاص في حساسية الحليب. لكن اختبار الجلد يعتبر الافضل، نظرا لدقته وسرعة الحصول على النتائج.

 

في بعض الحالات، قد يصاب اشخاص لم يعانوا في السابق، اطلاقا، من اية اعراض ناجمة عن تناول الحليب ومشتقاته، بحساسية اللاكتوز. تصبح هذه الامكانية اكثر احتمالا كلّما تقدم الانسان في العمر. 

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الحساسية من خلال الروابط التالية: 

 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع حساسية الدم

اقراوا المزيد عن حساسية الصدر

هذا ما يجب ان تعرفوه عن حساسية الخريف

‪ما رأيك ؟