لمرضى السكري... هذا المقال عن التين المجفف يعنيكم!

لمرضى السكري... هذا المقال عن التين المجفف يعنيكم!

التين المجفف الذي يتم تحضيره من فاكهة التين يستفاد منه في إضافته إلى طبق الخشاف أو تناوله بمفرده فهو له طعم رائع، ويستفاد من التين المجفف في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة من بينها محاربة السرطان، وضبط ضغط الدم المرتفع، والربو. علاقة التين المجفف بالسكري نتابعها في هذا المقال من صحتي.

 

القيمة الغذائية للتّين المجفّف 

 

في كل قطعة من التين المجفف نجد 5 غرامات من الألياف الغذائية وهو يعد مليناً طبيعياً يمنع الإمساك ويخفف من مشاكل القولون العصبي. ويعمل التين المجفف على إنقاص الوزن لأنه غني بالألياف، فبحال كان الشخص يعاني من ضغط الدم المرتفع من الضروري أن يتناول التين المجفف لأنه يخفف من ضغط الدم.

 

ومن المعلوم أن التين المجفف غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تدمير الجذور الحرة التي تهاجم الأوعية الدموية والشرايين الأمر الذي يقلل من الإصابة بمرض القلب والشرايين. ويحافظ التين المجفف مع أطعمة أخرى على عظام قوية كما وأنه يحتوي على مجموعة من المعادن الهامة لتحسين الصحة الإنجابية عند المرأة والخصوبة. 

 

ويشتهر التين بأنه فاكهة غنيّة بالكثير من العناصر والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائيّة، كما يحتوي على نسبة عالية من المواد السكريّة، بالإضافة إلى مركّب كومارينيّ، ودهون، وموادّ مطهّرة، ومواد هلاميّة، وسائل أبيض يحتوي على حموض عضويّة.

 

التين المجفف والسكري

 

التين المجفف غني بالألياف وهو يحتوي على سكر طبيعي لذلك يعد خياراً مفيداً لمرضى السكري ولكن بالطبع من المهم استشارة اختصاصي التغذية والطبيب المعالج قبل تناوله. ويساعد التين المجفف بحال تناوله من قبل مريض السكري على رفع مستوى الهيموغلوبين في الدم وهو أمر مهم جداً بالنسبة اليه. وكون التين يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، فهو يساعد في الحفاظ على توازن مستوى السكر في الدم مما يجعله مفيداً لمرضى السكري.

 

وينصح مرضى السكري بتناول التين للحصول على معالجة غنيَّة بالألياف، مع الإشارة الى أن أوراق التين تقلِّل من كمِّية الأنسولين التي يحتاج إليها مرضى السّكري وهي أوراق ذات خصائصٍ مضادَّة للسّكري. 

 

كما أنَّ التين غنيّ بالبوتاسيوم الذي يساعد على التحكّم في نسبة السّكر في الدم والضغط، ويمكن أن تؤخذ أوراق التين بشكل مَنقوع مائي.

 

احتياطات يجب اتّخاذها عند تناول التين المجفّف 

 

عند تناول التين الطّازج أو التّين المجفّف يجب الانتباه إلى الكميّة المستهلكة لأنّ استهلاكه بكميّات عالية يعود بالضّرر على الجسم والصحّة، ومن هذه الاحتياطات ما يأتي: 

 

- استهلاك الكميّات الكبيرة من التّين تضرّ بالكبد خاصّةً إذا كان الكبد ضعيفاً، كما أنّها قد تضرّ بالطّحال ووظائفه، والثمار غير النّاضجة من التّين قد تضرّ بالجلد والعيون، لذا يجب غسل التّين جيّداً بالماء قبل تناوله.

 

- تناول كميّات كبيرة من التّين قد تسبّب الإسهال بسبب المحتوى العالي من الألياف، كما أنّ كميّة السكريّات الكبيرة الموجودة في التين قد تتسبّب في تسوّس الأسنان، والإكثار من تناول السكّر قد يُؤدّي إلى خفض مستويات السُكّر في الدم وعدم القدرة على ضبطها، خاصّةً إذا كان الشّخص مقبلاً على عمليّة جراحيّة، لذا ينصح بعدم تناول التّين بكثرة قبل الدّخول إلى أيّ عمليّة جراحيّة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع مرض السكري عبر موقع صحتي: 

 

حاربي السكري بتناول الحمص!

ما هي أعراض مرض السكري المزعجة؟

هل تشفي البامية من مرض السكري؟

‪ما رأيك ؟