لهذه الأسباب عليكم التوقف عن استهلاك المشروبات الدايت!

لهذه الأسباب عليكم التوقف عن استهلاك المشروبات الدايت!

يلجأ الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لخسارة الوزن أو الحفاظ عليه، إلى استبدال المشروبات الغازية العادية بتلك الدايت بهدف التقليل من كمية السعرات الحرارية مقابل تعريض الصحة لمخاطر عديدة.

 

أقام الدكتور Mathew Pase من جامعة بوسطن بحثاً لمدة 10 سنوات جمع خلالها المعلومات الصحية لما يقارب 3000 شخصاً من البالغين الأميركيين الذين تجاوزوا الـ 45 عاما لتحديد عدد المصابين بالسكتة الدماغية. وبعد دراسة مجموعة متنوعة من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على صحتهم، مثل العمر، والنشاط البدني، وحجم الخصر، وجد الباحثون أن الإكثار من المشروبات الغازية يزيد ثلاثة أضعاف احتمالات السكتة الدماغية والخرف، مقارنة مع أولئك الذين لم يدخلوا هذا النوع من المشروبات إلى نظامهم الغذائي.

 

ما هي مخاطر المشروبات الدايت؟

 

الكآبة

 

وجدت دراسة حديثة قدمت خلال اجتماع الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب American Academy of Neurology   أنه وعلى مدى 10 سنوات، الأشخاص الذين شربوا أكثر من أربعة أكواب أو عبوات من المشروبات الدايت يومياً، عرضة لنسبة 30٪ من الاكتئاب أكثر من أولئك الذين تناولوا المشروبات السكرية.

 

ضرر على الأسنان

 

إن احتواء المشروبات الدايت على حمض السيتريك يتسبّب بضعف في بنية الاسنان بالإضافة إلى تراكم الجير والبلاك على الأسنان ما يؤدي إلى تسوس الاسنان.

 

الإصابة بالمتلازمة الأيضية

 

ارتبط شرب كوب واحد من المشروبات الدايت يومياً بزيادة خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية ومرض السكري بنسبة 36٪ حسب دراسة من جامعة مينيسوتا. إن المتلازمة الايضية مرتبطة بارتفاع ضغط الدم، مستويات الجلوكوز والكولسترول مما يعرّض الأشخاص الذين يكثرون من تناول المشروبات الدايت لخطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية والسكري.

 

زيادة الوزن

 

يعتقد البعض أن المشروبات الدايت تساعد على إنقاص الوزن والتقليل من السعرات الحرارية إلّأ أن دراسة أقامها مركز العلوم الصحية في جامعة تكساس توصلت إلى أن هذه المشروبات تسبب زيادة الوزن. أمّا ما يؤدي إلى هذا الأمر هو أن المحليات الصناعية أو الأسبرتام لها قدرة على تعطيل قدرة الجسم الطبيعية في التفريق بين السكر الطبيعي والسكر الصناعي بمعنى أن الجسم يعتقد أنه يتناول السكر ما يؤدي إلى الشعور بالجوع بعد استهلاكها.

 

بعض النصائح للتقليل من المشروبات الدايت

 

- من المهم إستبدال المشروبات الدايت بالماء ذلك لأنها ترطّب الجسم وتساعد في تعزيز الشبع وتنظيف الجسم من السموم.

- تناول العصائر الطبيعية ولكن ليس بكثرة تجنباً لمحتوى السكر فيها.

- بحال رغب الشخص في تناول لمشروبات من المهم أن يضيف بعض الماء ‘ليها لتخفيف حدّة حمض السيتريك.

 

لقراءة المزيد عن المشروبات الغازية إضغطوا على الروابط التالية:

 

المشروبات الغازية خطيرة جداً على الاسنان

الصودا الدايت تساهم في زيادة الوزن!

كيف تحضّرين المشروبات الغازية في المنزل؟

‪ما رأيك ؟