نظام غذائي صحي مضاد لسرطان الجلد

نظام غذائي صحي مضاد لسرطان الجلد

إذا كنتم من الأشخاص الذين يخافون من خطر الإصابة بسرطان الجلد، من الضروري في بادىء الأمر اتباع نظام غذائي صحيح متنوع ومتوازن ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الصحية المفيدة للجسم ككل وللجلد خصوصاً. فاليكم قواعد هذا النظام الغذائي من موقع صحّتي لكي تعرفوا ما يجب تناوله وما يجب الابتعاد عنه.

 

- من المهم الابتعاد عن الدهون والزيوت الغنية بالاوميغا ٦ والإستعاضة عنها بالأطعمة الغنية بالاوميغا ٣. ويعود ذلك الى أنه عند وجود كمية عالية من الاوميغا ٦ في الجسم وكمية قليلة من الاوميغا ٣ يزيد خطر زيادة إنتاج البروستاغلاندين الذي تساعد على زيادة خطر نمو الإورام في الجلد.  بينما يساعد الاوميغا ٣ الموجود في انواع الاسماك المختلفة على الحدّ من نمو الأورام وتفادي الإصابة بسرطان الجلد. كما أظهرت نتائج بعض الدراسات العديدة بان كثرة تناول الزيوت الغنية بالاوميغا ٦ مثل زيت دوار الشمس وغيره يسبب الإصابة بسرطان الجلد. لذلك يجب إبقاء معدل الأوميغا ٣ في الجسم أكثر من معدل الاوميغا ٦، وذلك للحفاظ على جلد صحي بعيد عن الأمراض السرطانية.

 

- إنّ تناول  الخضار والفواكه يحمي الجسم من الإصابة بأي امراض بسبب قدرتها على تعزيز الجهاز المناعي، ولكن هناك انواع محددة من الخضار لها دور اضافي على صعيد الوقاية من سرطان الجلد تحديداً مثل الثوم والبصل. وكذلك الامر بالنسبة للفواكه مثل الحمضيات كالبرتقال والغريب فروت. 

 

- نضيف الى ذلك ايضاً القهوة، حيث اظهرت دراسة من جامعة ييل الاميركية خلال متابعتهم للحالة الصحية لمرضى الجلد مدة ١٠ سنوات انّ تناول عدة فناجين من القهوة يومياً يبطئ تطور سرطان الجلد. ولكن لا يجب المبالغة، فثلاثة فناجين كمية مناسبة من الكافيين للشعور بالطاقة والوقاية من سرطان الجلد ايضاً.

 

للمزيد من المعلومات حول سرطان الجلد اضغطوا هذا الرابط

‪ما رأيك ؟