هل تعرفون أنّ للمحليات القليلة السعرات أضرار يجب التنبه منها؟

(0)
12-02-2018
هل تعرفون أنّ للمحليات القليلة السعرات أضرار يجب التنبه منها؟

تعتبر المحليات القليلة السعرات من المواد التي تملك نفس مكوّن السكر العادي المعروف بالفركتوز والذي يمنح الطعم الحلو للأطعمة. إلّا أن الفرق بينهما فهو أن حلاوة المحليات القليلة السعرات الحرارية تعادل مئات أضعاف حلاوة السكر العادي، فنصف ملعقة صغيرة منها تعطي نفس مفعول ملعقة صغيرة من السكر العادي.

 

ما هي فوائد المحليات القليلة السعرات؟

 

- إن المحليات القليلة السعرات لا تتحوّل إلى غلوكوز أي أنها لا تعمل على رفع نسبة السكر في الدم ممّا يجعلها بديلاً عن السكر مناسباً لمرضى السكري.

 

- إن المحليات القليلة السعرات لا تحتوي أبداً على السعرات الحرارية ما يجعلها مفيدةً للأشخاص الذين يتبعون رجيم لإنقاص الوزن. فالسعرات الحرارية تتراكم في الجسم على شكل دهون وهذا عاملٌ مهمٌ يؤدي إلى البدانة.

 

- تُقاوم المحليات القليلة السعرات الحرارة العالية والرطوبة ذلك لأنها خالية من السكروز. فالمحليات القليلة السعرات يسهل استخدامها خلال تحضير الحلويات أو أثناء الطبخ بالإضافة إلى صناعة الأدوية وذلك دون أيّ قلق.

 

- بما انها تتميّز بحلاوة شديدة، فيمكن استهلاك كمية صغيرة من المحليات القليلة السعرات في كافة الأطعمة.

 

- إن المحليات القليلة السعرات مثل الكزيليتول صحية للأسنان خصوصاً أنها لا تسبّب التسوّس.

 

ما هي أضرار المحليات القليلة السعرات؟

 

- تساهم المحليات القليلة السعرات على تقليص عمل بكتيريا الأمعاء المفيدة إلى 50%.

 

- إن الإكثار من تناولها يسبّب خللاً في طبيعة الحمض النووي ما له تأثير سلبيّ كبير على وظائف الجسم وقد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

 

- إن المحليات القليلة السعرات تخفض نسبة امتصاص الجسم للأدوية خصوصاً لدى مرضى السرطان والقلب.

 

- من أضرار المحليات القليلة السعرات أيضاً هي أنها تتحوّل أثناء خبز أو قلي الحلويات على حرارة مرتفعة إلى نوع من السموم القاتلة معروف باسم بكلوروبرونولز.

 

- إن الإكثار من تناول المحليات القليلة السعرات يؤدي إلى تغيير استجابة الجسم لمادة الأنسولين ما يتسبّب بحدوث التهاب في الأمعاء بالإضافة إلى تغيير في الجينات والدخول في الغيبوبة العميقة.

 

الكميات المناسبة لتناول المحليات القليلة السعرات بأمان:

 

الالتزام بالكمية المحدودة والمسموح بها من قبل منظمات الصحة والتي يمكن أن تُلخّص كالتالي: أسيسلفام البوتاسيوم (200 ملغ لكل كغ من وزن الجسم)، سكارين الصوديوم (5 ملغ لكل كغ من وزن الجسم)، سيكلامات الصوديوم (11 ملغ لكل كغ من وزن الجسم)، الأسبارتام (50 ملغ لكل كغ من وزن الجسم)، السكرالوز (5 ملغ لكل كغ من وزن الجسم).

 

لقراءة المزيد عن المحليات إضغطوا على الروابط التالية:

 

لن تتصوروا ما تفعله بدائل السكر في جسمكم!

لا تعتمدي كثيراً على المحليات الصناعية... فهذه هي مخاطرها!

لهذه الأسباب عليكم التوقف عن استهلاك المشروبات الدايت!

مقالات مماثلة