4 أخطاء تجنّبوها بعد تناول الطعام!

4 أخطاء تجنّبوها بعد تناول الطعام!

لا شكّ أن لبعض العادات التي تمارسونها يومياً، خصوصاً بعد تناول الطعام، آثار سلبية كثيرة على صحتكم أبرزها ارتجاع المريء، القرحة، آلام المعدة، عسر الهضم وغيرها من المشاكل. لذا وللاطلاع أكثر على الأخطاء التي تضرّ بصحتكم بعد الأكل، تابعونا خلال السطور القادمة.

 

ما هي الأخطاء الشائعة بعد الاكل؟

 

النوم

 

إن التمدّد أو النوم بعد الأكل مباشرةً تعتبر من الأخطاء الشائعة التي تمارسونها غير مدركين عواقبها على صحتكم. فمجرّد الاستلقاء بعد الأكل يجبر المعدة على هضم الطعام بسرعة كبيرة، ما يمكن أن يسبّب اضطرابات على المدى الطويل في النوم والمسالك المعوية.

 

نصيحة: من الأفضل، إذا شعرتم بالخمول والنعاس بعد الاكل أن تؤجلوا النوم مدةً لا تقلّ عن ساعتين. كما للتخلّص من الخمول بعد الأكل أن تمارسوا رياضة المشي لمدة 10 دقائق على الأقلّ.

 

التدخين

 

يجد المدخنون متعة كبيرة في إشعال سيجارة بعد وجبة الطعام، إلّا أن هذا الأمر يعتبر من بين أكثر الأخطاء الشائعة التي تضرّ بالصحة. فبعد تناول الطعام يحتاج الجسم بعض الوقت للهضم، ولكن التدخين بالتأكيد لن يساعد على هذا الأمر. على وجه التحديد، إن النيكوتين يمتصّ الأوكسجين الزائد المطلوب لعملية الهضم، وهذا هو السبب وراء امتصاص الجسم المزيد من المواد المسرطنة لا بل أكثر من المعتاد.

 

نصيحة: من الأفضل الامتناع كلياً عن التدخين، خلال وبعد تناول الطعام بساعة على الاقلّ.

 

الاستحمام

 

بعد تناول الطعام، يهمّ البعض إلى الاستحمام ما يمكن أن يسبّب مشاكل في الجهاز الهضمي. ففرك الجسم خلال الاستحمام يؤدي إلى توسّع الأوعية الدموية وبالتالي خفض كمية الدم في جهاز الهضمي وبالتالي عدم وصول كمية الدم الكافية إلى الأطراف.

 

نصيحة: من الأفضل تأجيل الاستحمام على الأقلّ لمدة ساعتين بعد الأكل.

 

تناول الفواكه

 

يتناول عدد كبير من الناس الفواكه بعد الاكل مباشرةً معتقدين أن هذه الطريقة تسرّع الهضم. إلّا أنه في الواقع يحتاج الجسم إلى ساعتين على الأقلّ لهضم الطعام، من هنا إن تناول الفواكه يزيد العبء على المعدة، يبطىء حركة جهاز الهضم ويسبّب عسر الهضم.

 

نصيحة: من الأفضل الانتظار ساعة على الأقلّ قبل تناول الفواكه.

 

لقراءة المزيد عن التغذية السليمة إضغطوا على الروابط التالية:

 

الطهي بالزيوت النباتية صحي ولكن باعتدال

الوصفات النباتية يمكن أن تكون صحية وشهية والإثبات في هذا المقال!

‪ما رأيك ؟