5 أطعمة ركّزوا عليها بعد الستين لصحّة افضل

5 أطعمة ركّزوا عليها بعد الستين لصحّة افضل

يظنّ الكثيرون أنه ومع التقدّم في السنّ يمكن الابتعاد قليلاً عن الحميات الغذائية والنظام الغذائي السليم انطلاقاً من التركيز على ما تمّ بناؤه من صحة جيّدة في السنوات الماضية. الاّ أن هذا الأمر خاطئ بشكل كبير، اذ يؤكد الأطباء أهمية أن يكون النظام الغذائي نفسه حتى آخر يوم من العمر، وبالتالي فان المسنّ بحاجة الى الانتباه دوماً الى نظامه الغذائي خوفاً من امكانية إصابته بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة في المستقبل. ومن هنا سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من نصائح غذائية للمسنّين لكي يحافظوا على صحتهم لأطول فترة ممكنة بعيداً عن الامراض.

 

نصائح غذائية للمسنّين

 

- الإكثار من تناول المغذيات منخفضة السعرات الحرارية: انطلاقاً من أن معدّل الأيض ينخفض عند الكبار في السنّ، يشدد الاطباء على ضرورة عدم الإكثار من تناول السعرات الحرارية يؤدي إلى السمنة لأن هذا الأمر قد يؤدي الى الكثير من الأمراض، بل العمل على التركيز على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتي تحتوي على عدد قليل نسبيا من السعرات الحرارية.

 

- الابتعاد عن اللحوم المصنعة: يجب على المسنّين العمل قدر الامكان عن الابتعاد عن اللحوم المصنعة للحفاظ على الصحة كونها من الأطعمة الغنيّة بالملح والدهون والكربوهيدرات، والتركيز على تناول الخضروات والفواكه والسماك واللحوم والدواجن والبيض.

 

- الاهتمام بالأطعمة الغنية بالبروتين: يساعد البروتين في الحفاظ على العضلات ومنع ترهلها مع التقدّم في السن، لذا فإن إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين للنظام الغذائي للكبار يجعلهم أكثر صحة. 

 

- الأطعمة الغنية بالألياف: تساعد الألياف كثيراً في حلّ مشاكل الجهاز الهضمي إضافة الى مكافحة الالتهاب والوقاية من السكري وأمراض القلب والسرطان. كما أنها تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار لدى المسنين.

 

- تناول الكثير من المياه: تشير العديد من الدراسات الى ان رطوبة الجسم هي مفتاح الصحة لكبار السن، فمع التقدم بالعمر ترتفع مخاطر التعرض للجفاف وذلك لقلة قدرة الجسم على تخزين المياه، لذا من الضروري الحرص على تناول القدر الكافي من المياه يومياً للتمتع بصحة أفضل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

ما هي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم؟

كيف تحمون عظامكم مع التقدم في العمر عبر النظام الغذائي؟ اليكم نصائح اختصاصية التغذية راشيل قسطنطين

عصير الخضروات كنز غذائي وثروة صحية لا تفوتوها!

‪ما رأيك ؟