5 أطعمة لعظام صحية مدى العمر

5 أطعمة لعظام صحية مدى العمر

يؤكد العديد من الاطباء ان مشكلة هشاشة العظام هي واحدة من أكثر المشاكل التي يعاني منها العديد من الاشخاص خصوصاً وانها تظهر كثيراً مع التقدّم في السن وعند النساء بشكل كبير بعد مرحلة انقطاع الطمث. وانطلاقاً من وجود عنصرين أساسييت يساعدان في المحافظة على صحة العظام هما الكالسيوم والفيتامين D يعتبر النظام الغذائي الجيّد هو أقوى خط دفاع لحماية العظام من أي مشاكل صحية. ولذلك سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي سبل علاج هشاشة العظام بالغذاء.

 

علاج هشاشة العظام بالغذاء

 

- الحليب: هو واحد من أهم المأكولات التي يجب التركيز عليها للمحافظة على صحة العظام خصوصاً وأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، مع ضرورة الانتباه الى تناوله بنسبة منخفضة من الدسم لعدم اكتساب الكثير من السعرات الحرارية.

 

- الزبادي والجبن: الزبادي والجبن هي واحدة من البدائل للحليب خصوصاً وان العديد من الاشخاص لا يحبونه. فاللبن الزبادي أو الجبن يمكن أن يؤديان نفس الدور الذي يقوم به اللبن في الحصول على الكالسيوم إلى جانب فيتامين D. ولكن ينبغي تناول هذه المنتجات بكميات معتدلة حتى لا تزيد نسبة استهلاك الدهون وزيادة المشاكل الصحية المرتبطة بهذا الارتفاع.

 

- السردين: لا تعتبر الألبان ومنتجاتها الوسيلة الوحيدة للحصول على الكالسيوم وفيتامين D فالسردن وبعض الأسماك الدهنية مصدر ممتاز للكالسيوم. كما وأن هذه الأسماك تحتوي على فيتامين D وهو يساعد في امتصاص الكالسيوم.

 

- السلمون: إن سمك السلمون يلعب الدور نفسه الذي يلعبه بعض الأسماك الدهنية التي تقدم مجموعة غذائية واسعة من مقويات العظام، كونه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين D والكالسيوم، إضافة الى الأوميغا 3 الذي يلعب دوراً كبيراً في  تقليل فقدان كثافة العظام عند النساء المسنات وتحمي من هشاشة العظام.

 

- الخضراوات الخضراء: الخضروات الخضراء خاصة الورقية الداكنة، مثل السبانخ والكرنب الأخضر والملوخية والبروكلي الأخضر والرجلة والبامية، تحتوي على قدر عال من الكالسيوم، ما يجعلها ضرورية للمحافظة على صحة العظام.

 

يقدّم لكم موقع صحتي علاجات عديدة لهشاشة العظام:

 

هل يساعدكم العنب على علاج هشاشة الركبة؟

هل تؤدي القهوة إلى هشاشة العظام؟

هل انتٍ مصابة بهشاشة العظام؟ هذه الاعراض تكشف لك الجواب

‪ما رأيك ؟