6 أسباب تقف وراء شعوركم بالعطش الشديد!

6 أسباب تقف وراء شعوركم بالعطش الشديد!

يعتبر العطش أحد الوسائل التي يقوم بها الجسم بالتعبير عن عدم وجود كمية كافية من السوائل في داخله أو عن حالة الجفاف في الجسم، فهي ردّة فعل طبيعية تحدث عند القيام بممارسة مجهود بدني أو عند التعرق بشكل كبير وفقدان السوائل من الجسم بشكل كبير، كما في الحرّ الشديد وعدم الحصول على الكمية الكافية من السوائل خلال اليوم، وإن الشعور بالعطش أمر طبيعي بين الحين و الآخر، ويعتبر الماء من أفضل السوائل التي يمكنها أن تقضي على العطش ولكن في بعض الحالات يكون العطش شبه مزمن لدى بعض الأشخاص. 

 

لكن قد يكون العطش الشديد أحد أعراض المشاكل الصحية التالية:

 

مرض السكري

 

عندما تكون مستويات السكر في الدم غير طبيعية كما في حالة مرض السكري لا تستطيع الكليتان التعامل مع السكر الزائد فيدخل في البول مسبباً التخلص من كمية زائدة من الماء، ويترتب على ذلك عطش شديد، لذلك يعتبر مرض السكري من النوع 1 أحد الأسباب الرئيسية للعطش الشديد لدى الأطفال والكبار.

 

القلق

 

يمكن أن يسلب القلق الماء من فمك ويرسله إلى مناطق أخرى من الجسم فتشعر بعطش شديد، إذا كنت تشعر بالقلق قد يحدث أيضاً زيادة للأحماض في المعدة وفقدان للّعاب فتشعر بالعطش.

 

الجفاف

 

قد يكون للجفاف آثار مهددة للحياة. يتسبب في ذلك الإسهال، أو التسمم الغذائي، أو الالتهابات في الجسم، أو الإنهاك الحراري، أو الحمّى وارتفاع درجة الحرارة، إذا لم يستطع المريض تناول السوائل عن طريق الفم في هذه الحالة يجب حقنها في الوريد.

 

التعرّق المفرط

 

في موسم ارتفاع حرارة الجو، ونتيجة ارتفاع الرطوبة يزداد العطش، هناك حاجة لشرب المزيد من الماء في فصل الصيف.

 

الهضم

 

تسبب الأطعمة الغنية بالزيت والبهارات شعوراً بالعطش لأنها تستخدم سوائل الجسم في عملية الهضم، لذلك قد تشعر بالعطش الشديد بعد وجبة ثقيلة، علماً بأن شرب الكثير من الماء بعد تناول الطعام يؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم.

 

نقص كمية الدّم في الجسم

 

في بعض الحالات يحدث الشعور بالعطش نتيجة لنقص كمية الدّم في الجسم كحالات النزيف على سبيل المثال فيؤدي نقص كمية الدّم في الجسم إلى وجود كمية قليلة من الدّم لا يستطيع القلب ضخّها إلى مختلف مناطق الجسم ممّا يؤدي إلى الشعور بالعطش من أجل الحصول على السوائل اللازمة لتعويض النقص وزيادة كمية الدّم، وفي مثل هذه الحالات فإنّ عدم التدخل الطبي يؤدي إلى حصول الوفاة بسبب نقص كمية الدّم في الجسم.

 

كيف تخفف العطش؟

 

لتخفيف العطش المستمر استخدم مسحوق بذور الشمّر والماء، ضع 5 ملاعق صغيرة من الشمّر على ربع لتر ماء، وانقعه لمدة ساعة، ثم خذ رشفات صغيرة منه لعلاج الشعور بالعطش الشديد.

 

أو أضف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود إلى 4 أكواب ماء تم غليه، اخلط المزيج واتركه يبرد، ثم خذ رشفات صغيرة منه لعلاج الشعور بالعطش.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

خرافات حول شرب الماء

نصائح هامة من اجل علاج العطش الشديد

هل من الطبيعي الشعور بالعطش اثناء النوم؟

‪ما رأيك ؟