الحناء تعطيك لوناً مركّزاً وشعراً صحّياً... تعلّمي طريقة استخدامها

الحناء تعطيك لوناً مركّزاً وشعراً صحّياً... تعلّمي طريقة استخدامها

الحناء من الطرق الطبيعيّة لتلوين الشعر، والتي يمكن استخدامها لجميع أنواع الشعر. هي مادة صبغة طبيعيّة، خالية من أيّ مواد كيميائية، لذا هي لا تؤذي الشعر إنّما تغلّف الشعرة وتحميها. كما أنّها تغنيك عن الإنتظار لفترات طويلة في صالونات التجميل وإستخدام الصبغات الإصطناعية، التي يمكن أن تسبّب لشعرك الجفاف والتلف. تعلّمي معنا في هذا المقال من موقع صحتي طريقة صبع الشعر بالحناء، ووفّري على نفسك عناء الانتظار في صالونات التجميل.

 

تأثير الحناء على الشعر

 

أوّلا، لا بدّ أن تعرفي أنّ الحناء يختلف تأثيرها واللون الذي تعطيه حسب لون الشعر الأصلي. فهي ستظهر بلون أحمر أو برتقاليّ على الشعر الفاتح والأشقر، وبلون بنّي محمّر على الشعر البنّي أو الكستنائيّ، في حين أنّها قد تظهر على شكل لمعة حمراء خفيفة على الشعر الأسود الغامق. ويستمرّ تأثير الحناء ولونها لمدّة أربعة إلى ستة أسابيع، وبعدها قد يبدأ الشعر بفقدان رونقه تدريجيّاً، وعندها يمكن إعادة استخدام الحناء مرّةً أخرى. 

 

طريقة صبغ الشعر بالحناء 

 

- سخّني كميّة مناسبة من الماء، من دون أن تغليها. وحدّدي الكمّية حسب طول شعرك وسماكته. 

 

- ضعي الحناء في وعاء عميق، ثم اسكبي فوقها الماء الدافئ بالتدريج مع التحريك المستمر، تجنّباً لتكتّل الحناء، اذ يجب ان تحصلي على مزيج طريّ ومتماسك في آن، لأنّه عندما تكون الحناء صلبة ومتكتلة سيصعب عليك تحريكها واستخدامها، كما يجب ألاّ تكون سائلة ورخوة جدّاً.

 

- ارتدي القفازات قبل استخدام الحناء، لأنّ لونها الأحمر قد لا يزول بسهولة عن يديك. وانتبهي كذلك الى دهن بعض الفازلين على طرف وجهك بالقرب من فروة الرأس والسوالف، حتى لا ينصبغ جلدك باللون الأحمر.

 

- لا بدّ لك أن تتنّبهي الى ضرورة تغطية ملابسك بقطعة من القماش لحمايتها من البقع، أو ارتداء قميص قديم. 

 

- قسّمي شعرك إلى خصلات، ثمّ ضعي الحناء على كلّ خصلة حتى تغطّي الشعر كلّه. وإحرصي على وضع الحناء من جذور فروة الرأس وصولا إلى الأطراف.

 

- عند الإنتهاء، مشطّي شعرك بإستخدام المشط كي تتأكدي أن الحناء غطّى جميع جذور شعرك.

 

- غطّي رأسك بمنشفة الشعر أو بأي قطعة من القماش، واتركيها على الرأس لمدّة ساعة، أو أكثر حسب درجة اللون التي ترغبين في الحصول عليها. 

 

- يجب ألاّ تبقى الحناء على الشعر أكثر من 4 ساعات، كي لا تسبب التقصّف لشعرك.

 

- اشطفي شعرك بالماء أوّلاً لازالة الحناء بشكل جيّد، ثمّ اغسليه بالشامبو.

 

اقرأوا المزيد من الطرق لصبغ الشعر بالحناء عبر موقع صحتي:

 

خطوات بسيطة وتتقنين صبغ شعرك بنفسك!

6 نصائح تحافظين من خلالها على لون شعرك بعد الصبغة

إعتمدي الصبغ بالحناء لحماية شعرك!

‪ما رأيك ؟