5 نصائح للمحافظة على نظافة الشعر دون غسله

5 نصائح للمحافظة على نظافة الشعر دون غسله

غسل الشعر بالشامبو هو من ضروريات النظافة الشخصية والمظهر الجميل، ولكن الإكثار منه، ونعني بذلك غسله لأكثر من ثلاث مرات أسبوعياً ممكن أن يؤدي إلى تلفه أو إتعابه على أقل تقدير، وذلك بسبب تعريضه اليومي إلى الشامبو، كما أن الشعر المبلل يكون عرضة للتساقط أكثر عند تمشيطه، وللتلف أسرع إذا أكثرت من استعمال مجفف الشعر بطريقة مباشرة عليه.

 

لذلك نقدّم لك حيل بسيطة للمحافظة على نظافة شعرك من دون الحاجة إلى غسله كل يوم.

 

لا تبالغي في تصفيف شعرك

 بل حافظي على مظهره البسيط في إطلالاتك اليومية، كرفعه على شكل ذيل الحصان أو ترتيبه في ضفائر أو حتى ترك خصلاته على طبيعتها. وذلك لتجنّب تعريضه إلى مستحضرات تصفيف الشعر ورذاذ التثبيت، مما يجعله معرضاً أكثر لالتقاط الأوساخ والملوّثات، ومن جهة ثانية هو يتشرّب المواد الكيميائية الموجودة في هذه المستحضرات والتي بإمكانها إيذاءه.

 

لا تكثري من التمشيط

 لأن ذلك يحفز عمل بصيلات الشعر على إنتاج الزيوت بشكل أكبر، وخاصة إذا كانت الفرشاة التي تستعملينها تلمس فروة الرأس. لذلك إحرصي على اختيار فرشاة ناعمة، وعلى أن لا تجعليها تصل إلى الفروة أثناء التمشيط.

 

استعمال البلسم

 ضعيه فقط على أطراف الشعر، لأن هذه الأطراف تكون عادة جافة، بينما الجذور تكون أكثر رطوبة، فلا حاجة لترطيبها لأنك في هذه الحالة تكونين قد أضفت إلى كمية الزيوت التي تطلقها البصيلات كمية أخرى غير ضرورية.

 

أدوات التسريح

إستعملي مجفف الشعر والأداة الحرارية المستعملة لتمليسه (Fer) بدرجة حرارة معتدلة، لأنه وإلى جانب الأضرار التي تسببها هذه الأدوات في الأصل على شعرك، فإن الدرجات العالية من الحرارة التي تطلقها تحفّز عمل الغذذ التي تفرز الزيوت في البصيلات.

 

غطاء الوسادة

غالباً ما يمتص غطاء الوسادة التي تنامين عليها كل الزيوت الموجودة على شعرك وبشرة وجهك، كما ومن الممكن أيضاً أن يلتقط بقايا المكياج الذي يكون على وجهك. لذلك عليك بتغييره على الأقل مرة أسبوعياً حتى لا يتسبب بنقل الأوساج المتجمعة عليه إلى شعرك.

 

المزيد عن صحة الشعر في الروابط التالية:

 

هل تعانين من الشعر التالف نتيجة استعمال الصبغات؟ إليك الحل!

ماسك الزبادي والموز لشعر ناعم وحيوي!

هل تعانين من قشرة الشعر الدهني؟ هذه المشكلة قابلة للحلّ!

‪ما رأيك ؟