إحذري هذه الأمراض النفسية التي قد تصيبك بعد الولادة!

إحذري هذه الأمراض النفسية التي قد تصيبك بعد الولادة!

لا شكّ أن إنجاب الأطفال هو مصدر أساسي للسعادة، إلا أن المرأة بعد الولادة قد تعاني من أمراض نفسية كثيرة وذلك نتيجة لكثرة المسؤوليات وتغيّر حياتها بشكل جذريّ، ما يجعلها تشعر بحالة من القلق والصدمة والخوف من شعورها بأنها أم جديدة. فما هي أكثر الامراض النفسية الشائعة التي تعاني منها المرأة بعد الولادة؟

 

الإكتئاب

 

تصاب الامهات عادة بإكتئاب بعد يومين إلى أربعة أيام بعد الولادة، وهي تصبح ذات حساسية زائدة وتتعرض بسهولة للبكاء بدون أي سبب واضح. ونتيجة الإكتئاب قد تعاني الأم من صعوبة في النوم، كما أنها تفقد شهيتها على تناول الطعام. ومن أبرز أعراض إكتئاب ما بعد الولادة القلق والحزن والشعور بالخوف من مسؤولية الأمومة.

 

الهوس

 

نتيجة خوفها من المسؤولية الجديدة التي تقع على عاتقها، قد تصبح المرأة بعد الولادة مصابة بالهوس، لتجدها لا ترتاح، وتميل الى السهر طوال الليل و أكل القليل على الرغم من أنها كثيرة الحركة والكلام. وفي حالات متطورة من هذا المرض قد تميل الأم الجديدة الى إهمال طفلها كردّة فعل عكسية لأنها تشعر أن لديها أشياء كثيرة لتقوم بها مثل التسوق وشراء الأغراض ترتيب منزل وحياتها بشكل عام.

 

الفصام

 

الفصام هو حالة من الأوهام التي تؤدي الى أن تصبح أفكار الأم ومشاعرها مختلطة بشكل كبير، وهذه الحالة النفسية قد تدفع المرأة الى سماع أصوات تتحدث اليها أو عنها وعن طفلها، وقد تصل الى حالة تعتقد أنّ وليدها غريب عنها أو أنّه قد استبدل بآخر جديد. وهذا المزيج من الأفكار المختلطة والغريبة قد يجعل الأمر صعب الفهم على الآخرين.

 

العلامات الشائعة للأمراض النفسية ما بعد الولادة

 

الاعراض التالية بعد الولادة قد تدّل على الإصابة بالأمراض النفسية الشائعة بعد الولادة:

- تعكر شديد في المزاج

- الشعور بالإجهاد والنعاس الشديد

- الإحساس بعدم الأهلية وعدم القدرة على رعاية الطفل

- التوتر الشديد

- الشعور بالذنب

- الرغبة في البكاء

- السلوك العدائي وغير المهتم

- فقدان الرغبة في ممارسة الجنس

 

إليكِ من صحتي أبرز المخاطر التي قد تواجهك بعد الولادة:

 

4 تغيرات نفسية خطيرة قد تصيبك بعد الولادة فإحذريها!

6 أعراضٍ خطيرة قد تواجهكِ بعد الولادة... لا تتغاضي عنها!

تنبهي الى هذه الاسباب التي تؤدي الى جلطة الساق بعد الولادة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟