إذا كنت على أبواب الولادة لا تفوتي هذا المقال من صحتي!

إذا كنت على أبواب الولادة لا تفوتي هذا المقال من صحتي!

عسر الولادة هي الولادة غير الإعتيادية والتي تتم في أي مرحلة من مراحل الولادة، فمعظم الأمهات ينتظرن إنتهاء مدة الحمل للولادة بشكل طبيعي دون النظر إلى المشكلات التي من الممكن أن تقابلهن يمنعهن والتي قد تقف عائقاً أمام الولادة الطبيعية وبالتالي ضرورة اللجوء إلى الولادة القيصرية.

 

مضاعفات عسر الولادة

 

من أبرز المضاعفات التي ترافق عسر الولادة، نذكر:

 

- حدوث تمزقات في عنق الرحم والمهبل

- حدوث جروح ونزيف في منطقة المهبل

- حدوث نواسير بولية وشرجية

- استئصال الرحم 

- وفاة الأم أو وفاة الجنين أو تعرض الجنين للإعاقة بسبب نقص الأوكسجين أو التعامل غير الآمن مع هذا الجنين.

 

ما هي أبرز الأسباب التي تؤدي الى تعسّر الولادة الطبيعية؟

 

أسباب كثيرة تؤدي الى تعسّر الولادة الطبيعية، ومن أهم هذه الأسباب نذكر:

 

- وضعية الطفل: في بعض الحالات، يتّخذ الطفل وضعية مغايرة لتلك التي يقال فيها طبيعية أي وضعية الوجه إلى الأسفل والتي تنمّ عن جهوزيته التامة للولادة، على غرار الوضعية المقعدية والوضعية المستعرضة. عندها قد يرى الطبيب لزوم اللجوء إلى ولادة قيصرية.

 

- شكل حوض الأم: صغر حجم حوض الأم قد يعرقل سير المخاض في مرحلة من المراحل ويحتجز الطفل داخل قناة الولادة. في هذه الحالة سيكون على الطبيب مراقبة وضع الطفل والتدخل قيصرياً متى ظهرت على هذا الأخير علامات الإرهاق والتعب.

 

- عسر ولادة الحزام الكتفي: في بعض الحالات ينجح الطفل في إخراج رأسه من فتحة المهبل فيما ينغرز كتفاه في عظمة العانة، هنا سيكون على الطبيب أن يتدخل في شكل سريع لتوليده والحؤول دون تعرّضه لنقصٍ في الأوكسيجين.

 

- وضعية الأم أثناء المخاض: يمكن لاستلقاء الأم على ظهرها أثناء المخاض أن يعرقل قدرتها على التحكم بجسمها وطفلها، الأمر الذي يضع ضغوطاً إضافية على أوعيتها الدموية أو الحبل السري ويزيد احتمال احتجاز الصغير داخل رحمها. من هنا، ضرورة استبدال وضعية الاستلقاء بوضعيات أخرى أكثر فعالية في تحفيز المخاض وتوسيع الرحم، كالمشي والقرفصاء والزحف والهزّ.

 

ما هي أبرز طرق الوقاية من عسر الولادة؟

 

لا خلاف على أهمية متابعة الحمل حتى يتمكن الطبيب من معرفة الحالة الصحية والتاريخ المرضي للحالة وللوصول إلى طريقة الولادة الآمنة دون التعرض لأي مشكلات لعسر الولادة من خلال الكشف بالموجات فوق الصوتية وكشف عنق الرحم لمعرفة صحة الجنين وحجمه، وعند الشعور بأي أعراض من أعراض الولادة يستوجب اللجوء إلى الطبيب المعالج لتولي الأمر.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الولادة من خلال موقع صحتي:

 

لماذا يمكن أن تتعسّر الولادة الطبيعية؟

5 معتقدات خاطئة عن الولادة الثانية لا تصدقيها!

ما الفرق بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟