المرأة يمكن أن تصاب الاكتئاب بعد الولادة... لكن ماذا عن الرجل؟

المرأة يمكن أن تصاب الاكتئاب بعد الولادة... لكن ماذا عن الرجل؟

قد يظن العديد من الأشخاص ان اكتئاب ما بعد الولادة يصيب الأمهات دون غيرهن من الأشخاص نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تتعرَض لها بعد الولادة. الاّ ان هذا النوع من الاكتئاب قد يصيب الرجل أيضاً نتيجة التغيّرات التي قد تطرأ على حياة الاسرة والتي تشعره بالكثير من المسؤوليات. وللتعرّف أكثر على اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال وسبل الحدّ من هذه المشكلة.

 

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال

 

تشير الكثير من الأبحاث الى أن اكتئاب ما بعد الولادة يتشابه بشكل كبير في أعراضه ما بين الرجل والمرأة، خصوصاً لناحية الشعور المستمر بالإحباط، والذي يترافق مع الانفعال والغضب الزائد، والسلوك العنيف غير المعتاد.

 

هذا من دون أن ننسى فقدان الشهية، والانعزال عن العائلة والأصدقاء وفقدان الرغبة في التواصل مع الآخرين، والإحساس بمتاعب جسدية متواصلة كالصداع ومشاكل الهضم وآلام المعدة، وفقدان الطاقة والإحساس المستمر بالتعب، إضافة الى فقدان الرغبة والمتعة في العمل والهوايات وممارسة الجنس

وقد تصل في بعض الاحيان اعراض اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجل الى حدّىالتفكير في الانتحار، والتفكير في الموت، نتيجة الإحساس بالذنب وبعدم الجدوى، إضافة الى فقدان القدرة على الاستمتاع بأي شيء.

 

أسباب اكتئاب ما بعد الولادة عن الرجل

 

يعود السبب الاساسي لاكتئاب ما بعد الولادة عند الرجل الى إصابة المرأة بالاكتئاب خصوصاً وان هذا الأمر يصيب نصف النساء، إضافة الى الإحساس بالإهمال واللامبالاة ممن حوله، من دون ان ننسى قلة ساعات النوم، والخلافات التي تنشأ مع الشريك بسبب التعامل مع المولود الجديد.

 

ومن الاسباب التي تقف وراء اصابة الرجل باكتئاب ما بعد الولادة، الأعباء المادية الناتجة عن وجود طفل جديد، وعدم وجود دعم كافٍ من الآخرين، إضافى الى افتقاد العلاقة القوية والتواصل مع الزوجة.

 

علاج اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجل

 

على الرغم من أن الرجل الشرقي قد لا يعبّر دوماً عن شعوره بالاكتئاب نتيجة الأمور التي تتغير في حياته بعد الولادة، الاّ أن الحلّ الانسب لهذه المشكلة تكمن في فتح مجالات الحوار والنقاش مع الزوجة والمحيطين بالرجل. وفي حال لم يؤد هذا الاسلوب الى التخفيف من التوترات يجب على الرجل اللجوء الى الطبيب للمساعدة في التخلّص من هذه المشكلة حيث يتم إجراء بعض الفحوصات، كما تتم إحالة الأب للمعالجة السلوكية المعرفية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

هل حقاً يعاني الرجل من الاكتئاب ما بعد الولادة؟

لماذا تمتنع المرأة عن العلاقة الحميمة بعد الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟