الولادة قبل الاسبوع 37... هل هي آمنة؟

الولادة قبل الاسبوع 37... هل هي آمنة؟

قد تضطرّ المرأة أحياناً للولادة قبل الأسبوع الـ37 من الحمل بينما الفترة الطّبيعيّة للحمل تستوجب وصول المرأة إلى الشّهر التّاسع أي الأسبوع الـ40. فاليكِ في هذا المقال من صحتي كلّ ما لا تعرفينه عن الولادة قبل الأسبوع الـ37 وهل يولد الطّفل مكتمل النّمو في هذه الفترة؟

 

يُعتبرالمخاض الذي يبدأ قبل الأسبوع الـ37 من الحمل سابقاً لأوانه؛ فإذا وُلد طفلكِ في وقتٍ مبكرٍ قد يحتاج إلى رعايةٍ خاصّةٍ في المستشفى قبل اصطحابه إلى المنزل.

 

الولادة قبل الأسبوع الـ37

 

في الأسبوع الـ36 من الحمل، يكتمل تشكّل رئتي جنينكِ وتصبحان على استعداد لالتقاط أول أنفاسهما عندما يولد الطّفل. أحياناً، وخلال مرحلة الحمل هذه، قد يحدث تسرّبٌ أو تمزّقٌ في كيس الحمل ويبقى الجنين مع كمّيةٍ أقلّ من السائل الذي يحيط به.

 

عادةً ما يتمزّق الكيس أثناء الولادة نفسها ولكن قد يخرج الماء لديكِ قبل ذلك، ومن الممكن أيضاً أن تلاحظي وجود إفرازاتٍ كثيرةٍ، فلا تقلقي بل كلّ ما عليكِ فعله هو التّوجه إلى الطّبيب فوراً للإطمئنان؛ فقد تدلّ هذه الأعراض على إمكانيّة حدوث ولادةٍ مبكرة.

 

في الأسبوع الـ37 من الحمل، يزن جنينكِ حوالى 3 كلغ ويصل طوله إلى نحو 45 سم. إذا وُلد طفلكِ في هذه المرحلة، فمن المرجّح أنّ كلّ شيءٍ سيكون طبيعياً لديه؛ لأنّه يُعتبر كمن مرّ بكلّ فترة الحمل من حيث تطوّره، وهو ناضجٌ بما فيه الكفاية من أجل الخروج إلى الحياة. إلا أنّ الطّفل في هذه الحالة يحتاج إلى الأسابيع الثلاثة المتبقّية له من فترة الحمل الطّبيعيّة، ليكتسب وزناً ويمنح الرئتين والدّماغ وقتاً أكثر للنّضج.

 

كذلك، من المتعارف عليه طبّياً انّ الحمل يكون قد اكتمل تقريباً خلال الأسبوع الـ37؛ إلا أنّه يُفضّل عادةً ان تحصل الولادة بعد هذه الفترة بسبب عدم اكتمال نمو رئتي الجنين بشكلٍ نهائي خلال هذه الفترة.

 

لذلك، قد تواجهين في هذه الحالة بعض الصّعوبات والتّعقيدات في الولادة خصوصاً انّ الأسابيع الأخيرة من الحمل تُعتبر الأهمّ من أجل نموّ الجنين. وقد تُضطرّين إلى الخضوع لعمليّة "بضع الفرج" في حال الولادة خلال الأسبوع الـ37؛ إذ انّ المساحة الكافية لخروج الجنين لا تكون متوفّرةً، لذلك يتمّ إجراء شقّ صغيرٍ ما بين المهبل وفتحة الشّرج لكي يتمكّن الجنين من الخروج من دون التعرّض لأيّ تعقيدات ومشاكل.

 

يمكن استخلاص انّ الولادة في الأسبوع الـ37 لا ينتج عنها طفلٌ غير طبيعيّ، إنّما المسألة تكمن فقط في بعض التّعقيدات التي قد تتعرّضين لها والتي وُجدت لها الحلول الطّبيّة في المستشفيات. ولكن إن حصلت الولادة قبل الأسبوع الـ37؛ فقد يمكث طفلكِ بعض الوقت في المستشفى في حال لم يكن مكتمل النموّ بشكلٍ كاملٍ.

 

وسّعوا معلوماتكم حول الولادة المبكرة من خلال موقع صحتي:

 

ما علاقة تلوث الهواء بالولادة المبكرة؟

إحذري من إضطرابات النوم... قد تؤدي إلى الولادة المبكرة!

ما لا تعرفينه عن الولادة المبكرة وخطورتها على الجنين

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟