تجنّبي هذه المشروبات في فترة الرضاعة!

تجنّبي هذه المشروبات في فترة الرضاعة!

حليب الأم هو المصدر الأساسي لغذاء الطفل قبل قدرة هذا الأخير على تناول الأطعمة المختلفة، وهو أفضل حليب ممكن أن يتغذى به الرضيع لما يملك من فوائد وخصائص تعزز من مناعة الطفل وتؤثر إيجاباً على صحته بشكل عام في طفولته وحتى في المستقبل.

 

خصائص حليب الأم

 

حليب الأم غني بالمعادن، الفيتامينات، البروتينات والدهون الأساسية لصحة الطفل والتي تساعد على تعزيز بنيته وجهاز المناعة لديه. فهو يحتوي أيضاً أجساماً مضادة لأنواع عديدة من البكتيريا والإلتهابات.

 

هو سهل الهضم على عكس الكثير من أنواع الحليب الصناعي، وهو كفيل بحماية طفلك الرضيع من الإسهال، وبتقليل احتمال إصابته بالسرطان والربو والبدانة والسكري والإلتهابات الجلدية ومشاكل الأسنان في المستقبل. وأيضاً تمنح الرضاعة الطبيعية طفلك جرعة زائدة من الحنان والطمأنينة مما يقلل من شعوره بالتوتر والإضطرابات النفسية في المستقبل.    

 

دور الأم في تحديد نوعية الحليب

 

إن تركيبة حليب الأم ممكن أن تتغيّر بين اليوم والآخر بسبب التغيير في نظامها الغذائي، وهي يمكنها أن تتبع خطوات معينة للمحافظة على الكمية اللازمة من الحليب لتغذية رضيعها، كما ولجعل هذا الحليب دسماً بما فيه الكفاية.

 

لا شك أن تناول الأم للسوائل بكثرة خلال فترة الرضاعة الطبيعية هو ضرورة قصوى حتى لا يتعرض جسمها للجفاف. ولا يجب أن تنتظر حتى تشعر بالعطش لكي تشرب، لأنها في هذه الحالة تكون قد بدأت تشعر بالجفاف. كما يجب مراقبة بولها وزيادة كمية الماء إذا شعرت أن لونه غامقاً.

 

ومن جهة أخرى، إذا شربت الأم كوبين من الحليب، وركزت في طعامها على اللحوم والفواكه والخضار، وتناولت التمر مرتين في النهار، وباعدت فترات الرضاعة عن بعضها لساعتين وتناولت الطعام فوراً عند انتهائها من إرضاع مولودها، فإن هذه الخطوات تجعل الحليب دسماً ومفيداً أكثر.


ولكن هل من سوائل معينة يجب تجنّبها أثناء الرضاعة؟

 

الجواب هو نعم. فإذا كانت كمية السوائل التي يجب عليها تناولها تصل إلى 9 أكواب، لا يعني ذلك أنها ممكن أن تشرب كل أنواع السوائل. وهنا لائحة بالسوائل التي يجب تجنبها:

 

- يجب تجنب المشروبات الكحولية بشكل كامل لأن أي مقدار ولو كان صغيراً من الكحول في حليب الأم يُعتَبَر خطيراً على الطفل.

 

- العصائر التي تحتوي كمية كبيرة من السكر بإمكانها أن تصيب الطفل بالوزن الزائد، كما وتصعّب على الأم مهمة إنقاص وزنها بعد الولادة.

 

- المشروبات التي تحتوي نسبة عالية من الكافيين تؤثر سلباً على نوم الطفل وتؤرقه، لذلك يُفَضَّل تجنبها أو عدم شرب أكثر من فنجانيّ قهوة يومياً على أن يكون ذلك في فترة الصباح.

 

- المشروبات الغازية بإمكانها أن تؤثر سلباً على صحتك وصحة الجنين على حد سواء.

 

المزيد من المعلومات عن الرضاعة الطبيعية في الروابط التالية:

 

الرضاعة الطبيعية... فوائد نفسية لا تحصى ولا تعدّ!

7 مشروبات يمكنك تناولها مع الرضاعة الطبيعية

ما هي مدّة الرضاعة الطبيعية بالدقائق؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟