تركيب اللولب بعد الولادة... متى يتمّ؟

تركيب اللولب بعد الولادة... متى يتمّ؟

حفاظاً على صحة المرأة وحتى يكون حملها صحياً، ينصح الأطباء النساء بترك فترة زمنية لا تقل عن 18 شهراً بين الحمل والآخر، وذلك حتى يستطيع الجسم من استعادة عافيته وحيويته لاستقبال الحمل الجديد.

 

كيفية منع الحمل بعد الولادة

 

لا تكفي الرضاعة الطبيعية في لعب دور وسيلة منع الحمل في هذه الفترة، فهي ليست وسيلة مضمونة مئة في المئة، لذلك يُفضَّل أن تلجأ المرأة إلى نوع آخر من هذه الوسائل يكون قادراً على منع حدوث الحمل بطريقة مؤكدة. ويُعتبَر اللولب بأنواعه المختلفة من أهم هذه الوسائل.

 

اللولب وأنواعه

 

هو عبارة عن أداة بلاستيكية تشبه حرف T، يتم إدخالها إلى الرحم من خلال المهبل، وهي تعمل على منع حدوث الحمل، على أن يعمل كل نوع منها بطريقته الخاصة.

 

- في اللولب النحاسي تكون القطعة البلاستيكية مغلفة بالنحاس، وهي تدفع بالرحم وبقناتيّ فالوب إلى إفراز مواد قاتلة للحيوانات المنوية. يمكن تركيب اللولب النحاسي بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية، وهو آمن خلال فترة الرضاعة الطبيعية، ولا يؤثر على خصوبة المرأة، ويمكن أن يبقى في مكانه لعشر سنوات، ويمكن للطبيب أن يزيله بسهولة.

 

- أما اللولب الهرموني فهو يحتوي على هرمونات قادرة على قتل الحيوانات المنوية، وتغيير تركيبة المخاط الرحمي وجعله سميكاً مما يصعب عملية مرور الحيوانات المنوية، كما أنه يضعف عملية بناء بطانة الرحم مما يصعب انغراس البويضة. لا يسبب نزيف ولا زيادة في الوزن، يمكن استعماله أثناء الرضاعة وهو لا يؤثر على خصوبة المرأة.

 

الوقت الأمثل لتركيب اللولب بعد الولادة

 

في حالة الولادة الطبيعية، يمكن تركيب اللولب مباشرة ولكن من الأفضل الإنتظار لفترة لا تقل عن ستة أسابيع، وذلك لإتاحة الوقت للرحم لأن يعود إلى حجمه الطبيعي، فلا يقون بطرد اللولب إلى خارجه. 

 

أما في حالة الولادة القيصرية، فتختلف آراء الأطباء. منهم من يرى أنه من الأفضل الإنتظار لمدة ستة أسابيع كما في الولادة الطبيعية، والبعض الآخر يقول أنه من الممكن تركيب اللولب مباشرة بعد الولادة، ومنهم من يقوم بتركيبه في غرفة العمليات، خاصة إذا كانت الولادة حدثت قبل أن تدخل المرأة في مرحلة الطلق.

 

وفي حال عدم التركيب مباشرة بعد الولادة، من الأفضل تركيب اللولب خلال الأسبوع الأول بعد انتهاء الطمث للتأكد من عدم وجود الحمل.

 

وبحسب الدراسات، تتفاوت نسبة حالات طرد اللولب من الرحم بين 8% للنساء اللواتي تم تركيب اللولب لهن بعد الولادة مباشرة، و2% للواتي انتظرن ستة أسابيع قبل تركيب اللولب.

 

المزيد عن لولب منع الحمل في هذه الروابط:

 

ما هو الوقت المناسب لتركيب اللولب بعد الولادة؟

كيف تخطّطين للحمل بعد إزالة اللولب؟

هل تعرفين ما الفائدة المخفية للولب منع الحمل؟

‪ما رأيك ؟