فترة النفاس... مرحلة دقيقة تعرفي على خباياها معنا

فترة النفاس... مرحلة دقيقة تعرفي على خباياها معنا

يحدث نزيف أو حيض ما بعد الولادة لكل أم جديدة بعد ولادة طفلها سواء أكانت الولادة طبيعية أو قيصرية، فهذه هي الطريقة التي يتخلص بها جسمك من بطانة الرحم بعد الولادة، وعندها قد يتدفق الدم بغزارة أو بشكل معتدل يشبه نزول الدورة الشهرية الغزيرة.

 

ما هو سبب خروج دم النفاس ومدته؟

 

بسبب الولادة يخرج من المرأة دم ليس لأقله مدة محددة، فقد ينقطع بعد الولادة مباشرة وقد يستمر أربعين يومًا وهي مدة أكثر النفاس، وذلك يختلف من حالة الى أخرى. كما أنه من الضروري مرور فترة من الزمن تتراوح بين ستة وثمانية أسابيع بعد الولادة حتى يرجع الرحم والأعضاء التناسلية إلى طبيعتها الأولى. وفي فترة النفاس يحدث لجسم الأم حدثان هامان أولهما رجوع الرحم إلى حجمه الطبيعي، والثاني تهيؤ الثديين للإرضاع.

 

وبعد الولادة يخفّ تدفق الدم تدريجياً ولا يبقى الطمث الأحمر أكثر من أسبوعين، لكن لو قمت بأشياء كثيرة في مرحلة مبكرة يمكن أن تتجدد حدة تدفق الدم. إذا وجدت دماً أحمر قاتما فتمهّلي وخذي فترات من الراحة قدر الإمكان، فمرحلة النفاس تعد مرحلة دقيقة ويجب على النفساء أن تولي هذه المرحلة عناية كبيرة حتى لا تصاب بالتلوث بالجراثيم، ومن أهم وجوه هذه العناية هي التغذية والنظافة والرياضة.

 

التغذية المناسبة خلال مرحلة النفاس

 

ستحتاج النفساء في هذه المرحلة إلى تغذية كافية لاستعادة كامل نشاطها بأسرع وقت ممكن وتعويض الدم الذي خسرته في الولادة، لذلك يمكن تناول عدة أكواب من الحليب الطازج يوميًا فهو سيساعد أيضًا على إدرار الحليب، كذلك يمكن تناول عصير الفاكهة على أنواعها واللحوم والخضار والبيض والجبن.

 

النظافة الضرورية بعد الولادة

 

من المهم الاهتمام بنظافة الفرج وحفظه بعيدًا عن التعرض لأي عدوى، ويمكن تنظيف منطقة الفرج بواسطة قطعة معقمة من القطن والماء المفتر الممزوج بمطهر أو بدونه ثم تغطيته بلفافات معقمة وتغييرها عدة مرات خلال النهار، وإذا لامست القطعة التي يتم بها التنظيف منطقة الشرج فينبغي تغييرها كي لا تنتقل الجراثيم من الشرج إلى الفرج.

 

الرياضة أساسية بعد الولادة!

 

الرياضة تساعد النفساء على استرداد قواها بسرعة وتساعد عضلات البطن على التقلص والانكماش وتعيد البطن والرحم إلى وضعهما السابق قبل الحمل وتقوي الجسم وتزيل الشحوم الناتجة عن الحمل. ويمكن للنفساء أن تبدأ ببعض التمارين الرياضية الخاصة بهذه الفترة بعد يومين أو ثلاثة من الولادة بعد إستشارة الطبيب.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مرحلة النفاس من خلال موقع صحتي:

 

دم النفاس... متى تنتهي منه الأم؟

افرازات بعد النفاس طبيعية... لا تقلقي منها!

تنبهي الى مخاطر العلاقة الحميمة خلال فترة النفاس!

‪ما رأيك ؟