كيف تساعدين الجنين لاتخاذ وضعية الولادة المناسبة؟

كيف تساعدين الجنين لاتخاذ وضعية الولادة المناسبة؟

الوضع المثالي للجنين لجعل الولادة نسبياً خالية من التعقيد هو أن يكون الطفل رأسه متجهاً الى أسفل الحوض والتوجه نحو ظهرك. وعادة مع نمو الاطفال في الرحم فانها تتحول وتطور من وضعيتها ولكن مع اقتراب نهاية الحمل حيث يتحول الطفل الى الوضع المثالي لعملية الولادة الطبيعية وهذا ما يحدث عادةً وبشكل طبيعي في جميع انحاء الاسبوع 36 من الحمل ومع ذلك، لا يحدث هذا دائماً ويبقى هناك حوالي 3 بالمئة من الاطفال في وضع المؤخرة أي أن تكون مؤخرة الطفل باتجاه الحوض وليس رأسه بعد فترة حمل كاملة.

 

كيفية تحول وضع الجنين

 

هناك عدد قليل من التمارين التي يمكنك القيام بها مع اذن من الطبيب المختص بين الاسابيع 30 وال 37 من الحمل ويجب عليك الانتباه اذا كنت تشعرين بالاغماء أو الالم أثناء هذه التمرينات يجب عليك التوقف فوراً.

 

محاولة الميل

 

الاستلقاء على سطح مستو ودعم الوركين حوالي 10 بوصة أعلى من رأسك ويمكنك اما أستخدام الوسائد أو قطعة كبية من الخشب لتحقيق ذلك. تذكري أن تقومي بفعل هذا باكبر قدر من السلامة الممكنة

 

وضعية الركوع

 

قومي بالركوع على الارض أو على السرير مع وضع ساعديك على الارض ففي هذا الوضع يتسع الرحم قليلاً مما يسمح للطفل بالتحول وتعديل وضعيته بسهولة. يمكنك حتى بخفة دفع ما يزيد من عظم العانة على نهاية الطفل الخلفية باستخدام يد واحدة بينما من الجهة الاخرى لا تزالين تدعمين البطن.

 

توجيه الميل العكسي

 

يشبه هذا التمرين مثيله السابق الا أنه يتتطلب قليلاً من التمدد ويمكنك الاستعانة بزوجك من أجل دعمك والحفاظ على سلامتك الركوع على السرير أو على سطح مستو مرتفع ضعي يديك الى أسفل على الارض حركي رأسك بذقنك نحو جسمك فهذا يساعد على الاسترخاء في الحوض حيث يرتفع الحوض الى أعلى يتم تنفيذ هذا التمرين لمدة 30 ثانية فقط.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من المعلومات حول تغير وضعيات الجنين:

 

هذه هي وضعية الجنين في الشهر التاسع وتأثيراتها عليكِ

هل تعانين من تحجر بطنك في الشهر التاسع؟

إكتشفي وضعيات الجنين المختلفة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟